TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مبادلة" و"أو إم في" تستكملان صفقة استحواذ بقيمة 4.68 مليار دولار

"مبادلة" و"أو إم في" تستكملان صفقة استحواذ بقيمة 4.68 مليار دولار
شعار شركة مُبادلة

أبوظبي - مباشر: أعلنت شركة مبادلة للاستثمار، التابعة لحكومة أبوظبي، وشركة "أو إم في" العالمية المتخصصة في خدمات النفط والغاز المتكاملة ومقرها فيينا، عن استكمال صفقة استحواذ "أو إم في" على 39% من حصة مبادلة في شركة "بورياليس"، الشركة العالمية الرائدة في مجال الكيماويا، بصفقة بلغت قيمتها الإجمالية 4.68 مليار دولار أمريكي.

ووفقاً لبيان صحفي صادر من الحكومة، فقد قد تم الإعلان عن الاتفاقية المبدئية في مارس من هذا العام، واستكملت الصفقة ضمن الجدول الزمني المحدد لها بعد استيفاء جميع المتطلبات التنظيمية اللازمة. وبذلك ترتفع حصة "أو إم في" في "بورياليس" إلى 75%، فيما ستحتفظ مبادلة بحصة 25%.

وبموجب الاتفاقية ستقوم "أو إم في" بإدراج نتائج "بورياليس" في بياناتها المالية. وكانت "بورياليس" قد حققت في عام 2019، إجمالي مبيعات عالمية بقيمة 9.8 مليار يورو وبلغ صافي أرباحها 872 مليون يورو.

وفي هذه المناسبة، قال مصبح الكعبي، الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات في شركة "مبادلة": "تنسجم هذه الصفقة مع مهمتنا المتمثلة في تحقيق عوائد مالية مستدامة، كما تتوافق مع استراتيجيتنا كشركة استثمارية عالمية مسؤولة. ونحن على ثقة تامة بأن هذه الخطوة ستحقق قيمة مستدامة لمبادلة وكذلك لكل من أو إم في وبورياليس؛ كما نؤيد استراتيجية أو إم في الرامية للتوسع في قطاع الكيماويات، وخاصة على ضوء التحول المتوقع في قطاع الطاقة عالمياً".

من جانبه، قال راينر سيل، رئيس المجلس التنفيذي والرئيس التنفيذي لشركة "أو إم في": "تعد هذه الصفقة خطوة مهمة على طريق تنفيذ استراتيجيتنا. فهي تتيح لنا إرساء نموذج أعمال متكامل ومستدام لتوسيع سلسلة القيمة بحيث تشمل منتجات كيميائية ذات قيمة أعلى وعمليات إعادة التدوير، وبالتالي تعزيز قدرتنا على المساهمة في تشكيل مستقبل منخفض الكربون".

جدير بالذكر أن شركة "بورياليس" يقع مقرها الرئيسي في فيينا وتنتشر عملياتها في أكثر من 120 دولة ويعمل لديها أكثر من 6800 موظف. وتقدم الشركة خدماتها ومنتجاتها لعملاء في مختلف أنحاء العالم، سواء بشكل مباشر أو بالتعاون مع شركة "بروج"، المشروع المشترك بين شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة "بايستار"، وهي مشروع مشترك مع شركة "توتال" بولاية تكساس الأمريكية.

وفي ظل التزايد السريع للطلب العالمي على المونومرات والبوليمرات، سوف تصبح "أو إم في"، بفضل الاستحواذ على حصة الأغلبية في "بورياليس" مزوداً رائداً للبولي أوليفينات والمواد الكيميائية الأساسية.

ومن خلال دمج قدرات الإنتاج المشتركة للشركتين، ستصبح "أو إم في" و"بورياليس" المنتج الأول للإيثيلين والبروبيلين في أوروبا وضمن أكبر 10 منتجين للبولي أوليفينات في العالم. ويمثل هذا الاستحواذ توسعاً استراتيجياً لسلسلة القيمة لدى الشركة بحيث تشمل المواد الكيميائية عالية القيمة. كما أنه يعزز قدرات الشركة على التعامل بمرونة مع التقلبات التي تشهدها كل مرحلة من مراحل سلسلة القيمة، مما يقلل من المخاطر التي تواجهها "أو إم في" جراء تقلبات الأسواق.

وأعلنت شركة مبادلة للاستثمار في الشهر الجاري عن دخولها كشريك استراتيجي في شركة "إيفوتيك إس/إي" الألمانية العالمية في مجال اكتشاف الأدوية والنظم العلاجية المتطور، كما أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول لعام 2020 أنها ستستثمر 3.1 مليار درهم إماراتي (850 مليون دولار أمريكي) في شركة ريلاينس ريتيل فينشرز ليميتد الهندية.

وفي يوليو/تموز الماضي كشف "مبادلة" عن مساهمتها كمستثمر رئيسي بمبلغ تتجاوز قيمته 150 مليون دولار في عملية إعادة الرسملة الخاصة بشركة "انفيفا هولدينغز" الأمريكية.

وكانت منصة "جيو بلاتفورمز" الهندية أعلنت في مطلع يونيو/حزيران من العام الجاري أن شركة مبادلة الإماراتية ستستثمر فيها 4.4 مليار درهم، نحو 1.2 مليار دولار.

يشار إلى أن "مبادلة" شركة استثمار سيادية تمتلك وتدير محفظة متنوعة من الاستثمارات العالمية بهدف تحقيق عوائد مالية مستدامة للجهة المالكة وهي حكومة أبوظبي.

ترشيحات:

"فلاي دبي" تعيد 44 مدينة إلى شبكة وجهاتها