TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البرلمان العراقي يصّوت على قانوني الضمان الصحي ومعادلة الشهادات

البرلمان العراقي يصّوت على قانوني الضمان الصحي ومعادلة الشهادات
صورة أرشيفية لمجلس النواب

 

مباشر: صوّت مجلس النواب العراقي في جلسته السابعة عشرة، بحضور 180 نائبا على قانونين، وأنهى قراءة ومناقشة ثمانية مشروعات ومقترحات قوانين.

وعُقدت الجلسة ‏برئاسة ‏النائب ‏الأول لرئيس مجلس النواب حسن ‏كريم ‏الكعبي، بحسب بيان المجلس الصادر اليوم الأربعاء.

واستكمل مجلس النواب التصويت على مقترح قانون الضمان الصحي المقدم من لجنة الصحة لضمان جودة الخدمات الصحية وحصول المواطنين عليها، في كل مكان وفي أي وقت؛ لتخفيف الأعباء المالية عن المواطنين والحد من الفقر، وتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي والعدالة الصحية المنصوص عليها بالدستور.

وصوّت المجلس على مقترح قانون معادلة الشهادات والدرجات العلمية العربية والأجنبية والمقدم من لجنتي القانونية والتعليم والعالي والبحث العلمي ‏من أجل تعزيز مركز التعليم، مع الحفاظ على الرصانة العلمية وتبسيط إجراءات معادلة وتقييم الشهادات والدرجات العلمية.

وفي شأن أخر، وجه الكعبي باستضافة مجلس النواب لوزير المالية ورئيس هيئة الجمارك والضرائب ومدير عام التقاعد العامة لمناقشة الورقة البيضاء المتعلقة بالإصلاحات الاقتصادية ومشروع قانون العجز المالي.

وأنهى المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار.

وأتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية في شأن المسؤولية المدنية عن اضرار التلوث بالزيت لعام 1992 والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والصحة والبيئة.

وأنجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى ‏برتوكول عام 2005 المعدل لاتفاقية قمع الاعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الملاحة البحرية لعام 1988 والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والامن والدفاع والزراعة والمياه والأهوار.

 

وأكمل المجلس قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون التعديل الاول لقانون هيئة الاشراف القضائي رقم (29) لسنة 2016 والمقدم من اللجنة القانونية.

كما أنهى المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون الطرق العامة رقم (35) لسنة 2002 والمقدم من لجنة الخدمات والاعمار.

وأتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون حماية الموظف الحقوقي والمقدم من اللجنة القانونية.

وفي ذات الشأن، أنهى المجلس القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي، فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية لأجل تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية المتبادلة بين البلدين وتجنب الازدواج الضريبي والتهرب من دفع الضرائب المفروضة على الدخل وراس المال فيها.

وأكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى برتوكول عام 1996 لاتفاقية منع التلوث البحري الناجم عن قلب النفايات والموارد الاخرى لعام 1972 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية لحماية البيئة البحرية وصيانتها من جميع مصادر التلوث واتخاذ التدابير الفعالة لمنع أو خفض أو ازالة التلوث البحري الناجم عن قلب النفايات والمواد الأخرى في جميع أشكاله.

ترشيحات

اللجنة القانونية بالنواب العراقي تناقش مشروع قانون مجلس الوزراء والوزارات

بدء اجتماعات اللجنة العليا العراقية - المصرية لمناقشة توطيد العلاقات الاقتصادية