TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة المصرية تُقر الخطة التنفيذية لمشروع تصنيع وتجميع مشتقات البلازما

الحكومة المصرية تُقر الخطة التنفيذية لمشروع تصنيع وتجميع مشتقات البلازما
خلال اجتماع مجلس الوزراء المصري، عبر تقنية الفيديوكونفرانس

القاهرة - مباشر: وافق مجلس الوزراء المصري، على الخطة التنفيذية لتصنيع وتجميع مشتقات البلازما لتأمين احتياجات الدولة.

وبحسب بيان للحكومة صادر اليوم الأربعاء، قدمت هالة زايد وزيرة الصحة، عرضاً حول المشروع الوطني للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، مشيرة إلى أنه يستهدف تأمين إحتياجات البلاد من مشتقات البلازما.

وأوضحت الوزيرة أن مراحل المشروع تتضمن مراكز تجميع البلازما، والتصنيع لدى الغير بهدف إنتاج مشتقات البلازما، وإنشاء وبناء المصنع المحلي ونقل التكنولوجيا.

وقالت، إن محور تجميع البلازما يتضمن تجهيز المراكز هندسياً، وتوفير الأجهزة والمعدات، وتحضير غرف التجميد، ونظام الميكنة، إلى جانب الإجراءات الخاصة بالتوظيف والتدريب على الجودة والإعتماد.

وأضافت، أنه تم الإنتهاء هندسياً من تجهيز عدد (6) مراكز وتم استلامها (العجوزة-العباسية – دار السلام – الإسكندرية – طنطا - المنيا)، منوهة إلى أنه جارٍ تطوير عدد 4 مراكز أخرى (الإسماعيلية – سوهاج – شبين الكوم - دمياط) من قبل الشركات الإستشارية.

ولفتت كذلك بأنه  تم الإنتهاء من تجهيز وتوريد الـ (6) مراكز من الأثاث غير الطبي بنسبة 100 بالمائة، وتم أيضاً توريد الأجهزة الطبية الخاصة بـ (4) مراكز ومتبقي تجهيزات المراكز والمعمل المركزي.

وتطرقت الوزيرة إلى ما تم من إجراءات تتعلق بمحورى الميكنة والاعتماد والجودة، مشيرة إلى ما ساهمت به منظمة الصحة العالمية من دعم للوزارة في هذا الصدد، وما تم من تدريب للعاملين ببنوك الدم من قبل "الإيجاك" على المعايير المطلوبة لحصول المعمل على شهادة "أيزو 15189".

ومن جانبه، أكد مجدي أمين مدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، على الأهمية التي تمثلها مشتقات البلازما في علاج عدد من الأمراض، حيث تتكون البلازما من عدد من المكونات، كالألبومين، الذي يساعد في علاج أمراض الفشل الكبدي، والحروق، والأورام، والرعاية الحرجة.

وقال، إن مشتقات البلازما تتضمن كذلك "الجلوبيولين" الذي يدخل في تكوين الأدوية الهامة لمرضى خلل الجهاز المناعي والعصبي، إلى جانب احتواء البلازما على بروتينات التجلط التي تدخل في الأدوية المنقذة لحياة المرضى الذين يعانون من النزيف. 
 
وتطرق مدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة إلى الوضع العالمى الحالى لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما،  مشيراً إلى أن الهدف من إنشاء مشروع تجميع وتصنيع مشتقات البلازما، هو نقل وتوطين الخبرات لصناعة تجزئة مشتقات بلازما الدم، وتحقيق الاكتفاء الذاتى من هذه المنتجات الحيوية الاستراتيجية، ، فضلاً عن أن هذا المشروع يستهدف خلق فرص وظيفية فى مجال الصناعة الدوائية.

ترشيحات

الحج السعودية: عزل 3 أيام لمعتمري الخارج والفنادق تستقبل الحالات المشتبه بها

البنك التجاري الدولي يعلن التشكيل الجديد لمجلس الإدارة

الحكومة المصرية تعلن عن قرار سعودي بشأن موقف العامل حال وجود دعوى مع كفيله

تحليل.. تعديلات "التجاري الدولي" كبوة سريعة لتحقيق مكاسب على المدى الطويل

بضغط التجاري الدولي..القيمة السوقية لبورصة مصر تفقد أكثر من 10 مليارات جنيه

التراجع يخيم على مؤشرات بورصة مصر.. والتجاري الدولي يهبط 10% مع عودة التداول

مصر..المركزي يشدد على البنوك بضرورة إحاطة مجالس إداراتها بالضوابط الصادرة عنه