تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بدء اجتماعات اللجنة العليا العراقية - المصرية لمناقشة توطيد العلاقات الاقتصادية

بدء اجتماعات اللجنة العليا العراقية - المصرية لمناقشة توطيد العلاقات الاقتصادية
جانب من اجتماعات اللجنة العليا العراقية - المصرية المشتركة لمستوى الخبراء في العاصمة العراقية بغداد

مباشر: بدأت اليوم الأربعاء، اجتماعات اللجنة العليا العراقية - المصرية المشتركة لمستوى الخبراء في العاصمة العراقية بغداد، بحضور أعضاء اللجنة في كلا الجانبين العراقي والمصري.

وقال الوكيل الاداري لوزارة التجارة ورئيس لجنة الخبراء، وليد حبيب الموسوي، في كلمة ألقاها بمناسبة بدء أعمال اللجنة، نقلا عن بيان لوزارة التجارة، إن العراق يأمل من خلال عقد هذه الاجتماعات إلى توطيد العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والعلمية والفنية بين البلدين.

وأضاف الموسوي، أن الحكومة العراقية حريصة على زيادة حجم التبادل التجاري لترتقي إلى مستوى طموح الجانبين، من خلال إعطاء القطاع الخاص دور أكبر في عملية التنمية الاقتصادية.

وأوضح الموسوي، أن هناك مجالات متنوعة بين البلدين، سواء ما يتعلق بإنشاء المشاريع والتجهيز، والمشاركة بالمعارض الدولية المتخصصة فضلا عن الخطط الاستثمارية وإعادة الإعمار.

وأشار رئيس لجنة الخبراء، إلى توجهات الحكومة العراقية حول مشروع رؤية عراقية لمستقبل المنطقة وعلاقاته مع الأشقاء العرب التي تقوم على أساس التنمية وإعادة صياغة العلاقات الاقتصادية على أسس سليمة ومستدامة، وذلك مع انفتاح العراق الاقتصادي والتعاون التجاري على الدول الصديقة والشقيقة والذي كان ثمارها العديد من الملتقيات تمهيدا لعقد اتفاقات مشتركة.

ومن جانبه، أكد رئيس الجانب المصري للجنة الخبراء، طارق شعراوي، أن انعقاد اللجنة العليا المشتركة هو تفعيلا لمخرجات القمة الثلاثية (المصرية، العراقية، الأردنية) التي عقدت على مستوى قادة الدول الثلاث، وخاصة بما يتعلق بالتعاون الاقتصادي وما حددته القمة من موضوعات مهمة لمسيرة العلاقات.

وبين شعراوي، أن اجتماعات اللجنة العليا هي لرفع مستوى التعاون الاقتصادي والاستثماري وزيادة حجم التبادل إلى أعلى المستويات، وبما يتناسب مع إمكانيات مصر الإنتاجية والتصديرية، فضلا عن تحفيز القطاع الخاص لعقد شراكات مشتركة في القطاعات الصناعية والزراعية والعمل على منح التسهيلات اللازمة للمستثمرين في ضوء الجهود لتحسين بيئة الأعمال وتطوير مناخ الاستثمار.

وجرى خلال الاجتماعات التحضيرية للجنة الخبراء تشكيل لجان فرعية متخصصة من كلا الطرفين؛ لمناقشة مذكرات التفاهم والاتفاقات للتوصل إلى تفاهمات لغرض رفعها إلى اللجنة التحضيرية الوزارية لدراستها ورفعها للجنة العليا برئاسة رئيسي مجلس الوزراء في كلا البلدين.

التقى رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، مع وزير خارجية العراق، فؤاد حسين، في 12 أكتوبر/ تشرين الأول، بحضور ياسر عثمان مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، وأحمد نايف الدليمي سفير العراق لدى مصر، حيث شهد اللقاء بحث استعدادات عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة قريباً في بغداد.

ترشيحات:

المركزي العراقي يتيح التحويل المباشر للأموال بين البطاقات الإلكترونية

"الوزراء" العراقي يصدر 5 قرارات.. أبرزها يخص التفاوض على إدارة المياه مع تركيا