تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي: تونس تشهد عجزاً غير مسبوق بميزانيتها

المركزي: تونس تشهد عجزاً غير مسبوق بميزانيتها
علم الجمهورية التونسية

مباشر: قال البنك المركزي التونسي أن مشروع قانون المالية التعديلي للعام الجاري، أظهر نسبة عجز "غير مسبوقة" تفوق بكثير تداعيات أزمة "كوفيد - 19".

وأضاف المركزي التونسي، في بيان على موقعه الرسمي، أن عجز الموازنة التكميلية للعام الجاري، بقدر بنحو 13.4 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي التونسي.

وأوضح المركزي، اجتماع استثنائي لمجلس إدارته للنظر في مشروع قانون المالية التعديلي، وإشكالياته والاحتياجات الإضافية للتمويل، أن ذلك العجز يتطلب جهودا كبيرة لتعبئة الموارد المالية الضرورية لتمويله، وفي فترة زمنية قصيرة للغاية.

كما سلط المركزي الضوء على أن الظروف الحالية يصعب فيها الدخول للأسواق المالية العالمية، بالإضافة لتدهور التصنيف السيادي لتونس، وارتفاع تكلفة الدين الخارجي، وشح السيولة جراء تأثير الأزمة الصحية على الدول، وعزوف المستثمرين الدوليين عن المخاطرة في اقتصادات الأسواق الناشئة.

ولفت المركزي كذلك أن يتجه إلى التمويل الداخلي، بقيمة 14.3 مليار دينار في مشروع قانون المالية التعديلي، مقارنة بنحو 2.4 مليار دينار في الموازنة الأصلية قبل التعديل، متوقعًا أن يكون لذلك تداعيات سلبية على التوازنات الاقتصادية.

وتابع المركزي بأن مشاركة القطاع البنكي في توفير تلك الموارد من خلال شراء إصدارات الخزينة يزيد الضغط على السيولة المحلية، والمزيد من اللجوء إلى إعادة تمويل البنك المركزي.

وشدد المركزي على ضرورة التحكم في تأثيرات اللجوء المفرط للتمويل الداخلي، على استقرار الاقتصاد الكلي المباشرة وغير المباشرة.

ومن المنتظر أن يعرض محافظ البنك المركزي صباح اليوم الأربعاء مشروع قانون المالية التعديلي لسنة 2020 على اللجنة المالية والتخطيط والتنمية بالبرلمان.

 

ترشيحات..

تونس ترفع ميزانيتها للعام الجاري 9.5% وتعمّق العجز

الاحتياطي الأجنبي التونسي يتراجع 39.4 مليون دينار

تونس تقرر فتح معبر رأس جدير الحدودي مع ليبيا

عائدات السياحة في تونس تتراجع 61% حتى أكتوبر 2020

تونس تتوقع ارتفاع إجمالي إيراداتها في 2021 بنسبة 1.8% نتيجة لزيادة الضرائب

الصحة التونسية: وضع كورونا الوبائي "حرج" والوفيات والإصابات في تصاعد

التجارة التونسية تعتزم إنشاء أجهزة للتحقيق بالدفاع التجاري وتسهيل المبادلات