TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محمد بن راشد يعتمد بناء قمر صناعي بكوادر إماراتية 100%

محمد بن راشد يعتمد بناء قمر صناعي بكوادر إماراتية 100%
جانب من إعلان الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي عن الاستعداد لبناء قمر صناعي بكوادر إماراتية

دبي – مباشر: اعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي اليوم الأربعاء بناء قمر صناعي سيكون الأحدث في القطاع المدني والتجاري بالمنطقة.

ووفقاً لتغريدات على الصفحة الرسمية لحاكم دبي على موقع (تويتر)، سيتم بناء القمر الجديد بتقنيات جديدة وبكوادر إماراتية بنسبة 100 بالمائة، وسيحمل اسم MBZ-Sat، الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأشار الشيخ محمد بن راشد، إلى أن جهود الدولة مستمرة في تطوير قطاع فضاء تنافسي متكامل يضم كوادر إماراتية متخصصة ورواد فضاء، ومراكز أبحاث، ومسبار الأمل لاستكشاف كوكب للمريخ، ومستكشفاً للقمر، وقطاعاً خاصاً مستثمراً في كل هذا بقوة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن الشركات الخاصة العاملة في الإمارات في مجال الصناعات الفضائية لها إسهامات وإنجازات نوعية تسهم في تعزيز مكانة الدولة بوصفها المركز الرائد والأكثر تطوراً في القطاع الفضائي في المنطقة.

جاء ذلك خلال استقبال الشيخ محمد بن راشد فريق عمل شركة "مارشال إنتك" الإماراتية المتخصصة في بناء الأقمار الاصطناعية، والذي يعمل على تطوير عدد من الأقمار الاصطناعية التي ستبدأ الشركة، التابعة لمجموعة شركات بن غالب، بإطلاقها في ديسمبر المقبل، مستهلةً بقمر اصطناعي يحمل اسم "غالب".

وأعلنت الإمارات في الشهر الماضي تجهيزاتها لإطلاق القمر الصناعي "مزن سات" إلى مداره على متن الصاروخ الروسي "سويوز" لينضم إلى قائمة الأقمار الصناعية التي تملكها وتشغلها الدولة.

وأعلنت شركة الياه سات للاتصالات الفضائية في إمارة أبوظبي أنها ستتعاون مع شركة إيرباص لبناء قمر "الثريا" Thuraya 4-NGS باستثمارات تبلغ ملياري درهم، بهدف تعزيز الإمكانات التكنولوجية وتوسيع نطاق الاتصالات.

وتمتلك دولة الإمارات عدة أقمار صناعية من بينها "دبي سات -1"، والقمر الصناعي "دبي سات – 2"، والقمر الصناعي "الياه – 1"، والقمر الصناعي "الياه – 2"، والقمر الصناعي "الياه – 3"، والقمر الصناعي "نايف – 1"، والقمر الصناعي "خليفة سات"، كما تعمل الإمارات على تطوير أول قمر صناعي عربي مشترك بأيدي العلماء العرب "القمر الاصطناعي 813".

وقال محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء في شهر يوليو/تموز من العام الماضي إن الإمارات تمتلك 10 أقمار صناعية في المدار بحلول 2024 بالإضافة إلى 8 أقمار صناعية في مرحلة التصنيع والتجهيز للإطلاق.

وانطلق القمر الصناعي الإماراتي " خليفة سات " في العام قبل الماضي على متن صاروخ  (H - IIA)؛ من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان.

ترشيحات:

دبي تستضيف أكبر مؤتمر دولي للذهب خلال نوفمبر