TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول أوكراني: نسعى لتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي مع مصر خلال المرحلة المقبلة

مسؤول أوكراني: نسعى لتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي مع مصر خلال المرحلة المقبلة
جانب من مباحثات نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية مع الوفد الأوكراني برئاسة السفير ايهور جوفكفا نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية للعلاقات الدولية

القاهرة - مباشر: أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية، أن المرحلة المقبلة ستشهد نقلة نوعية في مستوى العلاقات المشتركة مع دولة أوكرانيا، وبصفة خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

وأشارت في بيان اليوم الأربعاء، إلى حرص مسؤولي البلدين على ترجمة العلاقات السياسية المتميزة التي تربط القاهرة وكييف لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والأوكراني على حد سواء.

وأشارت إلى أهمية البناء على العلاقات المتميزة التي تربط الرئيسين عبدالفتاح السيسي ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، لنقل العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية بين البلدين لمستويات متميزة

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدتها الوزيرة مع وفد أوكراني رفيع المستوى برئاسة السفير ايهور جوفكفا، نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية للعلاقات الدولية، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك .

وأوضحت الوزيرة أن عقد هذا اللقاء يأتي في إطار توجيهات الرئيسين المصري والأوكراني بتعيين نقاط اتصال بين البلدين لإدارة منظومة التعاون الاقتصادي المشترك، حيث تتولى وزيرة التجارة والصناعة تمثيل الجانب المصري ووفد الرئاسة الأوكرانية للعلاقات الدولية ممثلاً عن دولة أوكرانيا، لافتة إلى أن المباحثات قد تناولت سبل تنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة خاصة في ظل الإمكانات والمقومات في كلا البلدين.

ولفتت جامع إلى حرص الوزارة على الاستفادة من التكنولوجيات والخبرات الصناعية الأوكرانية المتطورة ونقلها للصناعة الوطنية في مختلف القطاعات الإنتاجية، مشيرة إلى ترحيب الحكومة المصرية بتواجد الصناعات الأوكرانية على الأراضي المصرية للاستفادة من الفرص الاستثمارية الضخمة المتاحة بالسوق المصري في كافة المجالات الصناعية إلى جانب الاستفادة من التيسييرات والحوافز الاستثمارية والتي أتاحتها الحكومة للمستثمرين مؤخراً.

ونوهت الوزيرة بإمكانية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال صناعة الأثاث خاصة وأن مصر لديها خبرات كبيرة في هذا الصدد، حيث تمتلك إحدى أكبر مدن صناعة الأثاث بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، وهي مدينة دمياط للأثاث، وكذلك الاستفادة من منتجات الأخشاب الأوكرانية كمدخل إنتاج رئيسي لصناعة الأثاث المصرية.

ومن جانبه، أكد ايهور جوفكفا نائب رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية للعلاقات الدولية، حرص بلاده على توسيع نطاق التعاون الاقتصادي مع مصر خلال المرحلة المقبلة، وذلك باعتبارها شريكاً اقتصادياً رئيسياً لأوكرانيا في القارة الأفريقية، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي 2.6 مليار دولار.

وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون المصري الأوكراني المشترك في المجال الصناعي والاستفادة من التاريخ الطويل للتواجد الصناعي الأوكراني على الأراضي المصرية والخبرات الصناعية والأوكرانية المتطورة في مختلف المجالات، لافتاً إلى استعداد بلاده للتعاون مع الجانب المصري في مجالات إعادة بناء المشروعات الصناعية وإنشاء مشروعات جديدة وصيانة المشروعات القائمة.

 ترشيحات:

أسعار النفط تهبط 3% قبل إعلان بيانات المخزونات الأمريكية

الأسهم اليابانية تتراجع عند الإغلاق مع قوة الين

المالية المصرية تبدأ تلقي طلبات المصدرين الراغبين بسداد مستحقاتهم المتأخرة

أرباح مصر للزيوت ترتفع هامشياً خلال الربع الأول