TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السودان والسعودية يبحثان تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري

السودان والسعودية يبحثان تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري
جانب من اللقاء

 

مباشر: بحث اتحاد أصحاب العمل السوداني، مع سفارة المملكة العربية السعودية بالخرطوم، رؤية وتصور الاتحاد لتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس اتحاد أصحاب العمل السوداني هاشم صلاح حسن مطر، بسفير السعودية علي حسن بن جعفر، بحضور مجتبى خلف الله الأمين العام للاتحاد والأمين المالي عبد الماجد حسن وأمين العلاقات الخارجية عبد الحليم عيسى تيمان، بحسب وكالة أنباء السودان "سونا"، اليوم الثلاثاء.

وبحث الاجتماع رؤية وتصور الاتحاد لتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين السودان والسعودية في ظل العلاقات المتطورة بين البلدين وكيفية معالجة الصعوبات والمعوقات التي تعترض النهوض بتلك العلاقات.

كما تناول الاجتماع بحث دور القطاع الخاص بالبلدين في الارتقاء بها إلى واقع جديد وفق استراتيجية مشتركة من خلال الاستفادة من الفرص المتاحة بالسودان خاصة عقب قرار الإدارة الأمريكية برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تسريع تشكيل وتسمية أعضاء الجانب السوداني بمجلس الأعمال السوداني السعودي المشترك، وحصر وتحديد المسائل والقضايا الفنية التي تعوق عمليات وجهود زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدبن صادرا وواردا، وإيجاد المعالجات العاجلة لمشاكل الميناء، والعمل على استفادة القطاع الخاص السوداني من نوافذ التمويل المتاحة له بمؤسسات وصناديق التمويل السعودية، والتأمين على أن السودان مؤهل ليكون شريكا في إنفاذ رؤية المملكة 2030 وضرورة تطوير الاستراتيجيات اللازمة لتحقيق ذلك الهدف.

كما تم الاتفاق على ضرورة العمل المشترك لإنشاء مسالخ جديدة لزيادة حجم صادرات اللحوم السودانية، وذلك بمناطق الإنتاج للثروة الحيوانية بالولايات وأهمية إنشاء خط بحري للنقل بين البلدين لتقليل تكلفة النقل ومواصلة الجهود المشتركة لإقرار مذكرات تفاهم مشتركة والتوقيع عليها بين البلدين في مجال حماية وتشجيع الاستثمار ومنع الازدواج الضريبي، لتسهم في دفع علاقات التعاون الاقتصادي.

وتناول الاجتماع أهمية وجود اتفاقيات تفضيلية لتسهيل وزيادة انسياب الصادرات بين البلدين والعمل المشترك لإقامة مراكز تجهيز الصادرات ومشروعات البنية التحتية لتشجيع الاستثمار وإقامة المعارض المشتركة وتبادل الزيارات، بالإضافة إلى تمثيل الاتحاد بمركز خدمة رجال الأعمال بالسفارة السعودية بالخرطوم.

 

ترشيحات

وزارة الحج: تسجيل أكثر من 1.4 مليون مستفيد بتطبيق "اعتمرنا".. 59 بالمائة سعوديون

السعودية تحقق تقدماً بالمؤشر العالمي للمعاشات التقاعدية لعام 2020