TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تطلق استراتيجية لتوفير مليون وظيفة بقطاع السياحة حتى عام 2030

السعودية تطلق استراتيجية لتوفير مليون وظيفة بقطاع السياحة حتى عام 2030
السعودية

الرياض - مباشر: أكد أحمد بن عقيل الخطيب، وزير السياحة السعودي، أن قطاع السياحة والضيافة في المملكة يستوعب مليون فرصة عمل جديدة حتى 2030.

جاءت تصريحات أحمد بن عقيل الخطيب، اليوم الثلاثاء، خلال إطلاق استراتيجية تطوير رأس المال البشري في قطاع السياحة التي تتولى تنفيذها وزارة السياحة بالتعاون مع شركائها في القطاعات الحكومية والخاصة، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

وقد تضمنت الاستراتيجية التي أطلقت من جوار قصر سلوى في الدرعية , 20 برنامجا من بينها 15 برنامجا لتأهيل العاملين في قطاع السياحة في المملكة.

وتمثل الاستراتيجية خطوة مهمة تهدف إلى تطوير رأس المال البشري في قطاع السياحة، بهدف جعل المملكة بيئة مزدهرة وجاذبة للسياح، من خلال تهيئة الفرص الوظيفية المستدامة للمواطنين والمواطنات، وتحقيق مستهدفات أساسية في مقدمتها توطين وظائف القطاع السياحي بشكل تدريجي.

وبين الخطيب، أن إطلاق الاستراتيجية ينسجم مع تطلعات القيادة لإيجاد مسارات وفرص وظيفية جديدة في قطاع السياحة، موضحاً أن القطاع حيوي وفيه فرص واسعة لرواد الأعمال وأصحاب العمل الحر.

وأوضح، أن الاستراتيجية تعمل على دعم المنشآت المتوسطة والصغيرة لتطوير أعمالها والمساهمة في خلق فرص وظيفية من أجل تعزيز الاقتصاد الوطني.

وأشار الخطيب، إلى أن الاستراتيجية جاءت لترسم خطوطا واضحة بحيث ينخرط الجيل الشاب في المملكة في مهن السياحة والضيافة، لأن سوق العمل يستوعب نحو مليون فرصة عمل جديدة حتى عام 2030، ولذلك فإن الاستراتيجية تسعى من خلال برامجها إلى صياغة الوعي بالمفاهيم الأساسية لوظائف السياحة مع التركيز على خدمة الضيوف وتطوير المهارات الشخصية للعاملين في القطاع السياحي.

وقال: "يعزز ذلك حاجة سوق العمل إلى هذه التخصصات في المشاريع السياحية الضخمة التي تنشئها الحكومة حاليا في البحر الأحمر والقدية وبوابة الدرعية ونيوم وسواها، وأيضا المشروعات السياحية في القطاع الخاص التي تدعمها استراتيجية تطوير رأس المال البشري بالكفاءات ذات التدريب العالي".

وأكد، وزير السياحة أن لدى الوزارة استراتيجية توطين واضحة المعالم في قطاع السياحة، معتبرا أن زيادة نسب التوطين في القطاع يجعل السائح قادرا على التفاعل مع المواطن وتجربة الحفاوة السعودية.

وألمح، إلى أن هذه الاستراتيجية هي امتداد لطموح رؤية المملكة 2030 واستراتيجية التنمية السياحية التي تستهدف تحقيق نموا إجماليا في عوائد السياحة المحلية يصل خلال السنوات العشر القادمة إلى نحو 10 بالمائة.

الصورة

ترشيحات 

الحج السعودية: تخصيص 10% من طاقة الفنادق لعزل المشتبه بإصابتهم بكورونا

مصر للطيران تسير 40 رحلة جوية لنقل 4500 راكب.. الأربعاء