تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عمليات الدفع الإلكتروني عبر نقاط البيع بالسعودية تتجاوز ملياري عملية خلال 2020

عمليات الدفع الإلكتروني عبر نقاط البيع بالسعودية تتجاوز ملياري عملية خلال 2020
عمليات الدفع الإلكتروني

الرياض - مباشر:  أعلنت شركة المدفوعات السعودية، عن ارتفاع عمليات الدفع الإلكتروني عبر نقاط البيع في المملكة العربية السعودية  منذ بداية هذا العام حتى منتصف شهر أكتوبر/ تشرين الأول الحالي بنسبة 69% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي لتتجاوز ملياري ريال.

ووفقاً لبيان للمدفوعات السعودية اليوم الثلاثاء، بلغت القيمة الشرائية الإجمالية لتلك العمليات 269 مليار ريال، وبزيادة نحو 21%، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وتابعت أنه تم تسجيل ارتفاع في عدد أجهزة نقاط البيع التي تجاوزت 614 ألف جهاز في مختلف قطاعات التجزئة في المملكة، كما شكلت المدفوعات من خلال الأجهزة الذكية لكل من mada Pay, Apple Pay نسبة 25% من إجمالي عدد العمليات التي تمت على أجهزة نقاط البيع حتى نهاية الربع الثالث من عام 2020م.

ويأتي هذا النمو في المدفوعات الإلكترونية ضمن سياق جهود المدفوعات السعودية التي تهدف إلى تحقيق مستهدفات وتطلعات برنامج تطوير القطاع المالي، أحد برامج رؤية المملكة 2030، بهدف التحول إلى مجتمع أقل اعتماداً على النقد، وذلك من خلال الوصول إلى 70% من التعاملات الإلكترونية بحلول عام 2030.

وتعمل المدفوعات السعودية على رفع كفاءة العمليات المالية لجميع قطاعات الأعمال من خلال التطوير الدائم للبنية التحتية لنظام المدفوعات الوطني لتوفير المزيد من المرونة والأمان في مختلف المدفوعات الإلكترونية.

وأسهمت عملية التطور المتواصل للمدفوعات السعودية، بتوجيهات ودعم مؤسسة النقد العربي السعودي، والتعاون الدائم من البنوك المحلية والجهات ذات العلاقة إلى تنفيذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية للإسهام في الحد من الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد (COVID19)، من أجل المحافظة على سلامة المتعاملين في عمليات الدفع الإلكتروني عبر البطاقات البنكية، وذلك من خلال تطبيق تقنية الاتصال القريب المدى (NFC) على أجهزة نقاط البيع، دون الحاجة إلى إدخال الرقم السري للبطاقة، الذي تم رفع الحد المسموح به لمبلغ العمليات من 100 ريال إلى 300 ريال.

واستحوذت نسبة العمليات من خلال تقنية الاتصال القريب المدى NFC على 91% من مجموع العمليات التي تمت في أجهزة نقاط البيع.

وارتفعت العمليات المنفذة لنقاط البيع منذ بداية 2020 حتى 17 أكتوبر/ تشرين الأول بنسبة 70.8% إلى 2.05 مليار عملية، مقابل 1.2 مليار عملية في 2019 حتى نهاية الفترة ذاتها.

وتركز الإنفاق بالمملكة منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه ضمن قطاع الأطعمة والمشروبات؛ بقيمة 48.83 مليار ريال، بزيادة 69.1% عن الفترة المماثلة من عام 2019 والبالغة 28.87 مليار ريال.

ترشيحات:

الملك سلمان: جائحة كورونا أثبتت مرونة وصلابة الاقتصاد السعودي

أقساط التأمين تقفز بأرباح "ولاء" 218% بالربع الثالث