تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

كثرة البؤر الفيروسية في المغرب تقترب بإصابات كورونا الإجمالية من 200 ألف حالة

كثرة البؤر الفيروسية في المغرب تقترب بإصابات كورونا الإجمالية من 200 ألف حالة
وزير الصحة المغربي ايت الطالب

مباشر:  اعتبر خالد آيت الطالب وزير الصحة المغربي، اليوم الاثنين، أنه رغم كل النتائج الإيجابية المحقققة، فإن الوضع الوبائي المرتبط ب(كوفيد-19) سرعان ما تغير بسبب كثرة البؤر الفيروسية.

وقال الوزير خلال جلسة أسبوعية بمجلس النواب، إن المبرر الرئيسي لتمديد حالة الطوارئ ، السارية حاليا بالمملكة ، يعود إلى ملاحظة أن العدد التراكمي اليومي للإصابات قد ارتفع بشكل مهول متجاوزاً ما سجل في الأسابيع والشهور الأولى عشرات المرات.

وأوضح، أن متوسط عدد الإصابات اليومية المسجلة ، خلال فترة الحجر الصحي وحتى  11 يونيو المنصرم ، لم يتجاوز 86 حالة إصابة في 24 ساعة، بينما تضاعف هذا المعدل 15 مرة منذ الشروع في تخفيف تدابير الحجر الصحي وإلى اليوم ليقفز إلى 1.363 حالة/ 24 س.

وتابع الوزير أن معدل ملء الأسرة في أقسام الإنعاش ومصالح العناية المركزة ارتفع من 5 في المائة في بداية انتشار الوباء بالمغرب ليصل اليوم إلى 31,3 في المائة، مضيفا أن عدم التزام بعض الشركات بالاحتياطات وتراخي عدد من المواطنين، سببان آخران دفعا بالحكومة إلى خيار التمديد.

وأفاد الوزير آيت الطالب، بأنه، تنفيذا للتّوجيهات الملكية التي تدعو إلى التعبئة والجاهزية والاستباقية في تدبير المرحلة، انكبت وزارة الصحة ، مؤخّراً ، على اتخاذ إجراءات وتدابير عاجلة بشكل استباقي لتعميم تلقيح واعد ضدّ فيروس كورونا بكافة ربوع المملكة وتأمين مخزون كاف منه، "بعد ظهور نتائج مشجعة عقب انتهاء التّجارب السّريرية المتعلّقة به".

وذكر، في هذا الصدد ، أنه عُقِد ، يوم 8 أكتوبر الجاري ، اجتماع ضمّ المدراء الجهويين للصحة بهدف اطلاعهم على تفاصيل حملة التلقيح المرتقبة والتنسيق للإعداد الجيّد لها بتحضير الموارد والوسائل اللوجستيكية ضمانا لإنجاحها "فور دخول الّلقاح مرحلة ترخيصه ورواجه على المستوى العالمي".

 

كشفت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، عن تسجيل 2264 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 199745 حالة في المغرب.