TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"طرق دبي" تحدث استراتيجية الذكاء الاصطناعي بـ140 مشروعاً

"طرق دبي" تحدث استراتيجية الذكاء الاصطناعي بـ140 مشروعاً
صورة تعبيرية عن استخدام الذكاء الاصطناعي

دبي – مباشر: انتهت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، من دراسة وتقييم الوضع الحالي لاستراتيجيتها في مجال الذكاء الاصطناعي، لتبدأ مرحلة التحديث لهذه الاستراتيجية وفق المستجدات والمقارنات المعيارية العالمية وفي إطار استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031.

ووفقاً لبيان لهيئة طرق ومواصلات دبي، أسفرت الدراسة عن حصر أكثر من 140 مشروعاً لتعزيز الأداء التقني في جميع العمليات التشغيلية والخدمية والإدارية وكفاءة إنتاجية الموظفين.

وقال محمد المظرب، المدير التنفيذي لقطاع خدمات الدعم التقني المؤسسي في الهيئة: "التقييم جاء استجابة لمتطلبات المرحلة المقبلة في مجال التحول الرقمي، والثورة الصناعية الرابعة، وتوسيع آفاق مجالات الذكاء الاصطناعي في الهيئة".

وأضاف المظرب: "التقييم تضمن ثلاثة محاور هي، الاستراتيجية المتبعة حالياً وخريطة طريق الذكاء الاصطناعي في أعمال الهيئة، والتنظيم والحوكمة ويُعنى بتقييم مدى التزام المؤسسات والقطاعات بسياسات الذكاء الاصطناعي وأخلاقياته استناداً لمعايير دبي الذكية، والبنية التحتية بما تتضمنه من جاهزية البيانات والأدوات التقنية والأنظمة التشغيلية".

وأشار إلى أن نتائج التقييم بينت تنفيذ 32 مشروعاً مرتبطاً باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى 31 مشروعاً قيد التنفيذ.

وتمحورت هذه المشاريع حول عدة مجالات تركيز هي أتمتة العمليات والأنشطة الإدارية، وإدارة المرور والطرق الذكية، وتحسين التجربة الشخصية للمتعامل، والسلامة والأمن وإدارة الأزمات، وبناء القدرات وإدارة المعرفة، وتحسين تجربة وإنتاجية الموظفين.

وأوضح المظرب أنه تم وضع خريطة طريق شاملة لتنفيذ مشاريع الذكاء الاصطناعي للخمس سنوات المقبلة، مع حصر هذه المشاريع  عبر عقد 51 ورشة عمل مع جميع إدارات القطاعات والمؤسسات، أسفرت عن حصر أكثر 140 مشروعاً وحالة استخدام لتقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات وأتمتة العمليات والقرارات وتعزيز الخدمات.

وأكد أن الخطة الاستراتيجية الشاملة التي تم وضعها واعتمادها، تتلاءم تماماً مع الرؤية المحلية والاتحادية والعالمية تحت إطار مبادرة استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031.

وكشفت إمارة دبي أمس الأحد عن خمس منصات تختص بتسخير الذكاء الاصطناعي في خدمة المهام الأمنية، خلال زيارة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، لقاعدة المستقبل في محطة حمدان الذكية للمحاكاة والتدريب.

ونجحت هيئة الطرق والمواصلات في إمارة دبي خلال شهر يونيو/حزيران من العام الجاري في توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي - المتمثلة بخوارزميات تعلم الآلة (Machine Learning) والرؤية الحاسوبية (Computer Vision) - لرصد مخالفات الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد .

وأعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي خلال مايو/أيار الماضي، عن إنجازها 80 مشروعاً ضمن برنامج التحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة، منها 9 مشاريع أنجزت العام الماضي.

ترشيحات:

"دبي للسلع" يقدم عرضاً جديداً للشركات من جميع أنحاء العالم