TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير سعودي: استكمال تخصيص قطاع المطاحن بداية العام 2021

وزير سعودي: استكمال تخصيص قطاع المطاحن بداية العام 2021
وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة، عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي- أرشيفية

مباشر: عقد مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب السعودية، اليوم الاثنين، جلسته رقم (189) برئاسة وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة، عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي.

وقالت المؤسسة العامة للحبوب، في بيان لها، إنه تم استعراض الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، ومنها آخر المستجدات ببرنامج تخصيص قطاع مطاحن الدقيق، وتشكيل لجنة للنظر في مخالفات أحكام نظام ولوائح نظام مطاحن إنتاج الدقيق، وتقرير عن استيراد ومبيعات القمح والشعير خلال العام المالي الحالي، بالإضافة إلى الموافقة على ترقية لمرتبة عليا.

وقال الفضلي، إن المؤسسة العامة للحبوب استكملت بنجاح المرحلة الأولى من تخصيص قطاع المطاحن بالمملكة، ويجري العمل حالياً على استكمال المرحلة الثانية والأخيرة، والمتوقع استكمالها بداية العام المالي القادم 2021.

وأضاف الوزير، أن تخصيص قطاع المطاحن يشكل ملامح تاريخية وجديدة في نظام الأمن الغذائي بالمملكة، وسيساهم في تعزيز المنافسة وتحسين الكفاءة التشغيلية وتنوع المنتجات ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين.

وتابع: إضافة إلى تحقيق أهداف وبرامج رؤية المملكة 2030، والتي تسعى إلى رفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي والاستفادة من الأصول الحكومية، وجذب الاستثمارات المحلية والدولية من خلال التخصيص والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأكد الفضلي، أهمية الدور الذي تقوم به المؤسسة خاصة في مجال استيراد القمح والشعير لتغطية الطلب المحلي وشراء القمح المحلي، إضافةً إلى دعم الخزن الاستراتيجي والتي تشكل الحجر الأساس في مجال الأمن الغذائي.

وأعلن المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب وإتش إس بي سي العربية السعودية، المستشار المالي لعملية التخصيص، 13 سبتمبر/ أيلول الماضي، إطلاق عملية تقديم العروض للمرحلة الثانية والأخيرة من برنامج تخصيص قطاع مطاحن الدقيق.

وأعلن المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب السعودية، في 8 يوليو/ تموز، عن اكتمال المرحلة الأولى من عملية تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق، التي شملت عملية طرح كامل الحصص في شركتين من شركات المطاحن الأربع هي شركة المطاحن الأولى و شركة المطاحن الثالثة لمستثمرين استراتيجيين من القطاع الخاص بإجمالي 2.777 مليار ريال.

وقال المتحدث الرسمي للمركز الوطني للتخصيص بالمملكة، هاني بن ناصر الصائغ، في 20 سبتمبر/ أيلول، إنه سيتم تخصيص آخر شركتي بقطاع مطاحن الدقيق قريباً.

ترشيحات:

الحبوب السعودية تصرف مستحقات الدفعة العاشرة لمزارعي القمح المحلي لموسم 2020

الصحة السعودية تنفي تطبيق حظر التجول بالأيام القادمة