TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موانئ دبي العالمية تسجل نمواً فصلياً 3.1% في حجم الحاويات

موانئ دبي العالمية تسجل نمواً فصلياً 3.1% في حجم الحاويات
أحد الموانئ التابعة لشركة موانئ دبي العالمية

دبي – مباشر: قامت شركة موانئ دبي العالمية المحدودة بمناولة 18.3 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً على نطاق محفظتها العالمية من محطات الحاويات في الربع الثالث من 2020، وشهدت الكميات الإجمالية للمناولة ارتفاعاً بنسبة 3.1% على أساس سنوي، وارتفاعاً بنسبة 1.9% على أساس المقارنة المثلية.

ووفقاً لبيان صحفي من حكومة دبي، فقد قامت الشركة خلال الأشهر التسعة من العام الحالي بمناولة 52.2 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً بانخفاض بنسبة 2.5 بالمائة على على أساس التقارير المعلنة وانخفاض بنسبة 2.0 بالمائة على أساس المقارنة المثلية.

وجاء النمو في حجم الحاويات الإجمالي على أساس المقارنة المثلية بشكل جوهري بفضل الأداء القوي في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا والأمريكتين، وخاصةً في لندن جيتواي في المملكة المتحدة، وفي جدة داخل المملكة العربية السعودية، وفي السخنة في جمهورية مصر العربية.

وأيضاً يُعزى هذا النمو للأداء الجيد في روتردام (هولندا)، و"أنتويرب جيتواي" (بلجيكا).

وفي الأمريكتين، جاء النمو بقيادة موانئ "بوينس آيرس" (الأرجنتين)، و"سانتياغو" (تشيلي)، و"فانكوفر" (كندا). وفي ميناء "جبل علي" (دولة الإمارات)، تمت مناولة 3.4 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً خلال الربع الثالث من 2020، فيما يمثل انخفاضاً بنسبة 4.2 بالمائة على أساس سنوي.

وعلى المستوى  الموحّد، قامت محطات الحاويات بمناولة 10.6 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً خلال الربع الثالث من 2020، وهو ما يمثل زيادةً بنسبة 3.0 بالمائة على أساس التقارير المعلنة، وانخفاضاً بنسبة 1.7 بالمائة على أساس سنوي فيما يتعلق بالمقارنة المثلية.

وارتفع حجم المناولة في منطقة الأمريكتين وأستراليا بنسبة +22.1 بالمائة بفضل ضم ميناء "كوسيدو" (جمهورية الدومنيكان).

 وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة: "يتفوق هذا الأداء على مستوى التوقعات ويعكس مرة أخرى مرونة قطاع الشحن بالحاويات عالمياً وقدرة "موانئ دبي العالمية" على تقديم أداء يتفوق على أداء السوق".

ويعود الانتعاش في إجمالي حجم المناولة إلى عوامل عديدة حيث ارتفعت الإنتاجية على أساس ربع سنوي بنحو 10 بالمائة مع بدء الاقتصادات العالمية في تخفيف قيود الإغلاق.

وشهدت الهند، التي عانت من تباطؤ حاد في الربع الثاني من عام 2020، تحسناً ملموساً في حجم المناولة مقارنة بالربع الثاني، بينما حقق ميناء جبل علي (دولة الإمارات العربية المتحدة) نمواً بنسبة 3.4 بالمائة مقارنة بالربع السابق مع بدء تعافي واستقرار النشاط التجاري في المنطقة.

وكشفت شركة موانئ دبي العالمية في شهر أغسطس/آب الماضي عن هبوط صافي أرباحها في فترة النصف الأول من عام 2020 بنسبة 56 بالمائة، على أساس سنوي.

ووصلت الأرباح الصافية إلى 333 مليون دولار أمريكي، مُقابل 753 مليون دولار في ذات الفترة من عام 2019.

وأعلنت الشركة سابقاً أن شركة يونيفيدر التابعة لها استحوذت على عدد من شركات الخدمات الملاحية للمسافات البحرية القصيرة والمتوسطة.

ترشيحات:

سهم "الدار العقارية" يقفز بالحد الأقصى بعد الإعلان عن تنفذ مشاريع حكومية