TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق خليفة يعيد جدولة قروض 91 مشروعاً ويؤجل 722 قسطاً مستحقاً

صندوق خليفة يعيد جدولة قروض 91 مشروعاً ويؤجل 722 قسطاً مستحقاً
أحد المقار التابعة لصندوق خليفة لتطوير المشاريع

أبوظبي – مباشر: أعلن صندوق خليفة لتطوير المشاريع اليوم الاثنين عن موافقته على إعادة جدولة قروض 91 مشروعاً، من خلال زيادة فترتي السماح والسداد وخفض قيم الأقساط المستحقة.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة الإمارات اليوم، فقد أكد أيضاً موافقته على تأجيل 722 قسطاً مستحقاً على 254 مشروعاً بحد أعلى ثلاثة أقساط متتالية، ومنح المشروعات الأكثر تضرراً من جائحة كورنا تأجيلات تراوحت بين ستة إلى 12 شهراً.

وكشف الصندوق أنه تفاوض مع 92 شركة من شركات التطوير العقاري ومُلّاك العقارات، لتأجيل أو إعفاء روّاد الأعمال من الإيجارات، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق مع عدد المُلّاك على إعفاء مشروعات مدعومة من الصندوق بمتوسط شهري إيجار.

وقال مبارك العامري المدير التنفيذي لقطاع الاتصال والشراكات في صندوق خليفة لتطوير المشاريع، مبارك العامري: "385 مشروعاً استفادت من إجراءات الدعم المالي، التي اتخذها الصندوق للحد من تأثير جائحة فيروس (كورونا) على المشروعات الصغيرة والمتوسطة المنضوية تحت مظلته."

وأضاف أيضاً: "الصندوق أعاد جدولة المخصصات الخاصة ببنود صرف القرض لنحو 40 مشروعاً."

وأوضح أن إعفاء أي من المشروعات الممولة من تسديد كامل المستحقات المترتبة عليه تخضع لشروط وأحكام القانون المالي لحكومة أبوظبي.

وبيّن العامري أن جائحة كورونا أسهمت في إيجاد تحديات جديدة أمام روّاد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أبرزها الحاجة إلى توفير السيولة والحلول التمويلية بشكل أكبر، وارتفاع المصروفات الثابتة، وعدم توافر المواد الأولية في بعض الأحيان.

وشدّد العامري على أن أبرز ما يحتاجه أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في هذه المرحلة الحرجة، لتمكين هذه المشروعات من الاستمرار والنجاح وتجاوز الآثار السلبية للجائحة، تتمثل في توفير حلول تمويلية لتجاوز النقص في التدفقات النقدية، وإعطاء أولوية لأصحاب المشروعات في المناقصات الحكومية.

وشدد أيضاً على ضرورة إعفائهم من الرسوم الحكومية، وزيادة قدرتهم التنافسية وتشجيعهم على التصدير.

وأكد أن حكومة أبوظبي سعت إلى توفير مجموعة محفزات لدعم الاقتصاد، منها برامج خفض وإلغاء رسوم الخدمات الحكومية، وبرامج خفض إيجارات الوحدات التجارية والصناعية، وتوفير قروض مضمونة من الحكومة من خلال البنوك، إضافة إلى برامج تدريبية واستشارات فنية لأصحاب المشروعات.

ولفت إلى أن إجراءات صندوق خليفة للحدّ من تأثير كورونا لم تقتصر على الدعم المالي فقط، بل اتخذ الصندوق إجراءات عدة، واعتمد حزم دعم أخرى ذات أبعاد تسويقية وإدارية واستشارية بناءً على دراسة مفصّلة لتقييم أثر الجائحة على المشروعات الصغيرة والمتوسطة وسبل تجاوز أثرها.

وذكر العامري أن الصندوق عمل على مواكبة المتغيّرات الاقتصادية والاجتماعية التي فرضتها تداعيات الأزمة، من خلال ابتكار وسائل وأدوات تمكنه من تقديم خدماته المالية والاستشارية والتدربيبة والخدمات المساندة الأخرى الداعمة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال العامري إن دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي تقود جهداً كبيراً ومؤثراً للتخفيف من تداعيات أزمة كورونا على الاقتصاد الوطني عموماً وقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة خصوصاً.

وأعلن صندوق خليفة لتطوير المشاريع في الشهر الجاري عن شراكة مبتكرة مع "نون" ضمن مبادرة "التمكين الإلكتروني"  بهدف دعم نمو ونجاح الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في أبوظبي وذلك في إطار برنامج "أبوظبي تلهم".

وأطلق صندوق خليفة لتطوير المشاريع برنامج التمكين الإلكتروني بالتعاون مع شركة أمازون العالمية بهدف دعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة لرواد الأعمال في أبوظبي.

وأعاد صندوق خليفة لتطوير المشاريع بالتعاون مع "فيسبوك" في شهر يونيو/حزيران الماضي إطلاق البرنامج التعليمي خاص برائدات الأعمال "She Means Business"، لتدريب 1300 رائدة أعمال في الإمارات لتزويدهن بمجموعة متنوعة من المهارات الضرورية لتطوير قدرات التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية لأعمالهن.

ووقّع صندوق خليفة لتطوير المشاريع في شهر يناير/كانون الثاني من العام الجاري اتفاقية دعم وتمويل المشاريع متناهية الصغر والصغيرة، في جمهورية بوركينا فاسو، بقيمة 10 ملايين دولار.

من الجدير بالذكر أن صندوق خليفة لتطوير المشاريع الذي تأسس قبل نحو 13 عاماً في أبوظبي، قام بتمويل أكثر من 1,600 مشروع داخل الدولة.

ترشيحات:

بنك دبي الإسلامي يوقف خدماته مؤقتاً