TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"القابضة" و"الدار" توقعان اتفاقية لتنفيذ مشاريع بقيمة 30 مليار درهم في أبوظبي

"القابضة" و"الدار" توقعان اتفاقية لتنفيذ مشاريع بقيمة 30 مليار درهم في أبوظبي
أحد مشاريع شركة الدار العقارية
الدار
ALDAR
-1.33% 5.18 -0.07

أبوظبي – مباشر: وجهت اللجنة التنفيذية في إمارة أبوظبي، بتطوير آلية عمل لتنفيذ المشاريع الحكومية الرأسمالية، ضمن جهودها لدعم القطاع العقاري ومبادرات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ووفقاً لبيان صحفي، قامت شركة أبوظبي التنموية القابضة(ADQ)  وشركة الدار العقارية، المُدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية بتوقيع مذكرة تفاهم، تتولى بموجبها الدار إدارة وتنفيذ مشاريع رئيسية بقيمة إجمالية تقارب 30 مليار درهم، أكبرها مشروع مدينة الرياض، ومشروع شمال بني ياس، ومشاريع أخرى في منطقتي العين والظفرة.

وتشمل الآلية قيام الدار العقارية بالإشراف الإداري على مشاريع شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة» لضمان اتساق مشاريع البنية التحتية الحكومية الرأسمالية الحالية.

وتنفذ مساندة حالياً مجموعة من المشاريع في مجالات متعددة مثل التعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية والخدمات الاجتماعية وإدارة المرافق.

وتتوقع الدار إنهاء عملية انتقال إدارة المشاريع قبل نهاية العام الجاري، مما يضمن استمرار تطوير جميع المشاريع الحالية والمقرر تسليمها خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال محمد حسن السويدي، الرئيس التنفيذي لـ "القابضة" (ADQ): "تمثّل هذه الاتفاقية، على وجه الخصوص، تقدماً لافتاً على صعيد تسريع تنفيذ مشاريع إسكان المواطنين والبنية التحتية الرئيسية في الإمارة، واستعمل على تنسيق العمليات التجارية والاستراتيجية في القطاع".

وقال طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية: "تتماشى هذه الصفقة مع استراتيجيتنا التطويرية، والتي ستسهم في تعزيز نمو أرباحنا المستقبلية".

وسينسجم تطوير هذه المشاريع مع أهداف الاستدامة للدار، لا سيما فيما يتعلق بالمعايير البيئية وشراء المواد ورعاية العمال.

وتأسست "القابضة" (ADQ ) في عام 2018، كشركة مساهمة عامة. وتمتلك محفظة واسعة تضم عدداً من المؤسسات الكبرى، عبر عدد من القطاعات الاقتصادية الرئيسية على مستوى الإمارة، بما في ذلك المرافق والسياحة والضيافة والطيران والنقل والخدمات اللوجستية والصناعات والعقارات والإعلام والرعاية الصحية والأغذية والزراعة والخدمات المالية، وتعمل على تطوير منظومة رائدة وغرس ثقافة الأداء والكفاءة عبر محفظة الشركات التابعة لها.

وأعلن بنك أبوظبي الأول، المُدرج في سوق أبوظبي للأوراق المالية في الشهر الجاري عن موافقة مساهميه لنقل ملكية الرخصة المصرفية لبنك الخليج الأول "سابقا" إلى "القابضة" - ADQ -، وذلك لتمكين "القابضة" من تأسيس بنكها الرقمي الجديد.

وأعلن صندوق أبوظبي للتقاعد، و"القابضة" (ADQ) في منتصف الشهر الجاري عن استثمارهما 7.7 مليار درهم (2.1 مليار دولار) في مجموعة محددة من أصول البنية التحتية لأنابيب الغاز التابعة لـ"أدنوك". 

وأعلنت القابضة في سبتمبر/أيلول من عام 2020 عن  إطلاقها شركة سلال بهدف تنويع مصادر المنتجات الغذائية وتحفيز نشاط الأغذية الزراعية والمصنعة محلياً.

وأعلنت شركة الدار العقارية خلال الشهر قبل الماضي عن آخر مستجدات المشاريع قيد التطوير ضمن وجهاتها الرئيسية بالعاصمة أبوظبي، حيث أوضحت إن مشروع ياس إيكرز السكني يشارف على الانتهاء مع استمرار عمليات التسليم.

ترشيحات:

الإمارات تحدد إجازة المولد النبوي للقطاع الخاص