TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"النفط" و"الأشغال" بالبحرين توقعان مذكرة تفاهم للإدارة المتكاملة للموارد المائية

"النفط" و"الأشغال" بالبحرين توقعان مذكرة تفاهم للإدارة المتكاملة للموارد المائية
أحد معالم مملكة البحرين

مباشر: وقع الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط وعصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في البحرين، على مذكرة تفاهم حول الإدارة المتكاملة للموارد المائية، بهدف تعزيز الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وبضمنها الموارد المائية.

ووفقاً لوكالة أنباء البحرين (بنا)، تأتي توقيع هذه الاتفاقية  تماشياً مع قرارات مجلس الموارد المائية برئاسة حول تعظيم الاستفادة من الموارد المائية في المملكة واستدامتها.

وقال الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط أن هذا التعاون سوف يتيح تآزر الجهود وتبادل الخبرات الموجودة في الهيئة الوطنية للنفط والغاز ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، مما يسهم في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للإدارة المتكاملة للموارد المائية.

وأكد آل خليفة أن الهيئة تعمل دائماً لتوسيع الجهود والشراكات من أجل الحفاظ على الموارد المائية، وتؤكد على ضرورة أن تتوافق عمليات التنمية بأبعادها المختلفة مع المتغيرات البيئية بما يحقق الامن المائي والغذائي.

وأشار وزير النفط البحريني، إلى أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز ومنذ تدشين مشروعها مع صندوق المناخ الأخضر بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئية في أكتوبر 2019 حول تعزيز التكيف مع المتغيرات المناخية لقطاع المياه في مملكة البحرين قامت بتنفيذ العديد من المبادرات والبرامج الرامية إلى تعزيز سبل الحفاظ على المياه.

وأكد وزير النفط أن من أبرز ما تتضمنه مذكرة التفاهم التعاون في صقل مهارات الكوادر البشرية العاملة في مجال المياه، وتنمية قدراتها بما يمكنها من تحقيق الأهداف المنشودة في تحقيق التطلعات الوطنية على صعيد الحفاظ على المياه.

وقال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، إن الشراكة مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز تعمل لتعزيز الاستخدام الامثل للموارد الطبيعية خاصة المياه.

وأضاف أن الوزارة اتخذت خطوات جذرية وهامة في مجال الاستفادة من معالجة المياه العادمة تنفيذا للسياسات المائية التي تهدف لخلق التوازن بين المياه المتاحة والطلب عليها مستقبلا تحقيقاً لأهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وأكد الوزير أن التعاون سيكون مثمراً في مجال الاستفادة من مياه الامطار والمياه الرمادية والمياه المصاحبة والمياه المعالجة أيضاً لتكون مصادر بديلة.

من الجدير بالذكر بأن مذكرة التفاهم تهدف إلى التعاون والمساهمة في بناء وتعزيز القدرات الخاصة بالمؤسسات والفنيين المعنيين بشؤن المياه المعالجة في مملكة البحرين، بالإضافة إلى التعاون في التدقيق الشامل على ادارة واستخدام المياه الأمثل في القطاع الزراعي والبلدي والصناعي.

ويعمل هذا التعاون على بناء قاعدة بيانات خاصة بالمياه الجوفية، والتعاون في مجال تغذية المياه الجوفية بالمياه المعالجة، وتبادل الخبرات، ووضع مبادئ وإصدار دليل إرشادي لمعايير الجودة لمياه الصرف الصحي المعالجة والمياه الرمادية لمختلف الاستخدامات والقطاعات.

ترشيحات:

ملك البحرين يتسلم تقرير الرقابة المالية والإدارية لعام 2019-2020