TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دانة غاز تبيع أصولها البرية في مصر بـ236 مليون دولار

دانة غاز تبيع أصولها البرية في مصر بـ236 مليون دولار
أحد مشروعات الشركة
دانة غاز
DANA
1.72% 0.65 0.01

أبوظبي - مباشر: أبرمت شركة دانة غاز اتفاقية ملزمة مع شركة "آي بي آر الوسطاني للبترول المحدودة"، التابعة لمجموعة "آي بي آر للطاقة". 

وتهدف تلك الاتفاقية وفق بيان للشركة على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم الأحد، إلى بيع أصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر مقابل 236 مليون دولار (ما يعادل 866 مليون درهم)، شاملاً لدفعات مستقبلية مشروطة.

وتأتي هذه الصفقة نتيجة لخطة بيع شاملة، بدأتها الشركة بعد إجراء مراجعة استراتيجية لأعمالها في مصر وبعد الدخول في مفاوضات مع عدد من المشترين المحتملين في الربع الثاني من 2019.

وتتماشى صفقة البيع مع الأهداف الاستراتيجية لدانة غاز، فيما يتعلق بتعزيز مركزها المالي والتركيز على تطوير أصولها عالمية المستوى في إقليم كردستان العراق.

وتشمل الصفقة، بيع "دانة غاز" لكامل حصصها التشغيلية في مناطق الامتياز البرية الأربع التابعة لها وهي: "المنزلة" و"غرب المنزلة" و"غرب القنطرة" و"شمال الصالحية"، ورخص التطوير المرتبطة بهذه المناطق.

وسيتم نقل حقوق الملكية والمسؤوليات والموظفين إلى المشتري عند إتمام التنفيذ والحصول على الموافقة الرسمية على عقود التنازل لمختلف الامتيازات.

وستحتفظ الشركة من خلال شركتها المملوكة بالكامل "دانة غاز مصر"، بحصصها في امتيازي استكشاف "المطرية" (القطاع 3) البري و"شمال العريش" (القطاع 6) البحري، وستعمل على تحقيق أكبر مردود ممكن من هذه الأصول وتعزيز قيمتها.

وبموجب بنود اتفاقية البيع، فإن المقابل الذي ستحصل عليه "دانة غاز" يشمل مبلغاً نقدياً أساسياً قدره 153 مليون دولار، شاملاً صافي رأس المال العامل المرتبط بالأصول المبيعة والمحتسب قبل أي تعديلات سعرية بتاريخ إتمام الصفقة.

وتتضمن دفعات مشروطة تصل قيمتها إلى 83 مليون دولار، وترتبط هذه الدفعات بمتوسط أسعار خام برنت وأداء الإنتاج خلال الفترة بين 2020-2023 بالإضافة لإتمام عدد من الفرص التجارية المحتملة والمرتبطة بأطراف أخرى.

وتخضع هذه الصفقة لعدد من الشروط المسبقة كما تتطلب الحصول على موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، ومن المتوقع إتمامها في بداية العام القادم.

ترشيحات:

وزير: التنظيم الاقتصادي الجديد بالإمارات يرفع كفاءة وتنافسية الأسواق المالية

اقتصادية دبي تخالف 3 منشآت تجارية لم تلتزام بالتدابير الاحترازية

إنفوجرافيك.. دبي تعلن 5 مبادرات اقتصادية جديدة وتمدد 4 آخرين حتى نهاية 2020

دبي تعتمد حزمة تحفيز جديدة للاقتصاد بنصف مليار درهم