تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد تصريحات ترامب عن سد النهضة.. وزير الري المصري: إثيوبيا أفشلت اتفاق واشنطن

بعد تصريحات ترامب عن سد النهضة.. وزير الري المصري: إثيوبيا أفشلت اتفاق واشنطن
محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري المصري

القاهرة - مباشر: قال محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري المصري، إن الجانب الإثيوبي أفشل اتفاق واشنطن للتوصل لحل لأزمة سد النهضة.

وأضاف الوزير في مقابلة تلفزيونية مع برنامج “من القاهرة” المذاع على فضائية “سكاى نيوز عربية”، مساء اليوم السبت: "تم التوصل لاتفاق في واشنطن، والإثيوييين كانوا موافقين على هذا الاتفاق، ولكنهم طلبوا وقتًا للحوار المجتمعي لديهم، وفي النهاية رفضوا اتفاق واشنطن".

وأفاد عبد العاطي بأن كل دولة لها أولوياتها في إطار سعيها لتحقيق مصالحها، مشيرا إلى أن ما يهم الجانب السوداني هو أمان السد، أما مصر يهمها في الأساس التعاون خلال فترات الجفاف، وأخيرا أثيوبيا المهم بالنسبة لها توليد الكهرباء بأقصى سرعة، وتلك الأهداف واضحة ومعروفة بحسب الوزير المصري.

وأضاف أن مصر تحاول الوصول لاتفاق، وكما انها مهتمة بوصول الكهرباء لكل فئات الشعب الإثيوبي، كما أنها منفتحة لتقديم أقصى درجات التعاون.

ونوه الوزير بأن هناك فرصاً للوصول إلى اتفاق مع إثيوبيا، قائلا: "نحن لدينا إرادة سياسية للتعاون وللتكامل الإقليمي من أجل تحقيق الرفاهية لشعوب الدول الثلاث، ولابد أن يكون هناك تعاون يمهد الطريق أمام المانحين والممولين للربط بين دول حوض النيل".

وأردف وزير الموارد المائية والري: "الإرادة السياسية موجودة على أعلى مستوى في الدولة المصرية بغرض الوصول لاتفاق حول سد النهضة".

كان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قال أمس الجمعة، خلال مكالمة هاتفية مع رئيس وزراء السودان، عبد الله حمدوك، "إن الوضع خطير للغاية لأن مصر لن تكون قادرة على العيش بهذه الطريقة. وسينتهي بهم الأمر بتفجير السد".

وأضاف الرئيس الأمريكي: "قد قلتها، وأقولها مجددا وبصوت عالٍ وواضح، سوف يفجرون ذلك السد. عليهم أن يفعلوا شيئا ما".

ترشيحات

ترامب: مصر قد تفجر سد النهضة ولا يمكن لومها على حالة الغضب

مصر تجدَّد دعمها لاستراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب