TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المغرب ومالاوي يوقعان 4 اتفاقيات تعاون بعدة مجالات بينها الزراعة والتعليم

المغرب ومالاوي يوقعان 4 اتفاقيات تعاون بعدة مجالات بينها الزراعة والتعليم
جانب من توقيع الاتفاقيات بين المغرب ومالاوي

مباشر: وقعت المملكة المغربية مع جمهورية مالاوي، اليوم السبت في العاصمة الرباط، على أربع اتفاقيات تغطي مجالات الفلاحة والأمن الغذائي والتعليم العالي والبحث العلمي والسكن والتنمية الحضرية والماء والتطهير.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية في المغرب، بأنه قد تم التوقيع على هذه الاتفاقيات عقب مباحثات بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لمالاوي، أيزنهاور ندوا مكاكا، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المملكة.

وأكد بوريطة، في ندوة صحفية عقب التوقيع على هذه الاتفاقيات، أن الأمر يتعلق بأربع مذكرات تفاهم مهمة، تأتي لتعزيز العلاقات الثنائية، وتمتين الإطار القانوني للشراكة بين المغرب ومالاوي.

وقال، في هذا الصدد: "قمنا بوضع خارطة طريق للتعاون برسم السنوات المقبلة، على الخصوص من خلال الرفع من عدد المنح المقدمة للطلبة من مالاوي بالمغرب، سواء بالمؤسسات الأكاديمية أو بمراكز التكوين المهني"، مشددا على أن عدد المنح من المنتظر أن يرتفع إلى 100 منحة سنويا.

  وأضاف بوريطة أن الطرفين اتفقا، أيضا، على إعادة إطلاق مشروع التعاون المندمج في مجال الفلاحة مع مباشرة اتصالات  لإقامة تعاون في مجال الطاقات المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية.

  وأشار الوزير إلى أن التعاون في مجال الشباب والرياضة قد تم أخذه بعين الاعتبار كمجال ذي أولوية.

  وأبرز بوريطة أن هناك تطابقا واسعا في وجهات النظر بين المغرب ومالاوي، فيما يخص القضايا الإقليمية والدولية، مجددا التأكيد على “استعداد المغرب، طبقا لتعليمات  الملك محمد السادس، لمواكبة مالاوي في هذه المرحلة المهمة من تاريخها، وتقديم كل الدعم لمبادرة رئيسها لازاروس شكويرا من أجل تعزيز الاستقرار والتنمية في البلاد”.

  من جانبه، قال  ندوا مكاكا إنه “يوم مشهود” في تاريخ العلاقات الثنائية، مشيرا إلى أن الطرفين أطلقا علاقات جديدة متجهة نحو المستقبل وقائمة على الاحترام المتبادل.

  وبعد أن أعرب شكره للمملكة على هذه الشراكة، عبر ندوا مكاكا عن يقينه بأن هذه الاتفاقيات ستعود بالنفع على الشعبين.

ترشيحات

رئيس الجزائر يدخل الحجر الصحي لمدة 5 أيام

المغرب يتخذ إجراءات احترازية على الدار البيضاء والمدن المجاورة لها