تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حفيد طلعت حرب.. من هو شريف سامي الرئيس الجديد للبنك التجاري الدولي؟

حفيد طلعت حرب.. من هو شريف سامي الرئيس الجديد للبنك التجاري الدولي؟
شريف سامي

مباشر – عمر حسن: بعد سلسلة متوالية من النجاحات في قطاعات عدة تصدرها سوق المال والقطاع المالي غير المصرفي بفروعه السبع، يجد شريف سامي - حفيد طلعت باشا حرب أبو الاقتصاد المصري ومؤسس بنك مصر - العضو غير التنفيذي بمجلس إدارة البنك التجاري الدولي، نفسه رئيسا للمجلس بقرار عقب تنحية المركزي المصري الرئيس السبق هشام عز العرب، فمن هو شريف سامي؟

تزخر سيرته الذاتية بعدد كبير من المناصب تولاها على مدار حياته المهنية التي بدأت في عام 1987 لدى مؤسسة الاستشارات العالمية "Accenture"، وتنقل بين فروعها في الرياض وبيروت وشيكاغو على مدار 8 سنوات، وتخصص في قطاع الخدمات المالية.

"شريف" الذي تخرج في كلية التجارة بجامعة الإسكندرية "تقدير ممتاز مع مرتبة الشرف"، شارك في عدة برامج تنفيذية في مجالات الاستراتيجية والاستثمار والإدارة بعدد من كُليات الأعمال ومعاهد الإدارة المرموقة بالولايات المُتحدة وأوروبا، حسبما يذكر البنك التجاري الدولي عبر موقعه الرسمي.

ويُعد شريف سامي رجلا متعدد المهام، وهذا ما يعكسه عدد المناصب المختلفة التي تولاها، ومنها رئاسة مجلس إدارة معهد الخدمات المالية، ومجلس أمناء مركز المديرين المصري واللجنة العليا لمعايير المحاسبة والمراجعة المصرية، على مدى عدة سنوات، إضافة إلى عضوية مجلس أمناء المجلس القومي للمدفوعات.

عُين "سامي" لعدة دورات مُتتالية عضوًا بمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطِق الحُرة مُنذُ عام 2007 حتى عام 2015، كما تم اختياره كأول عُضو مُنتدب لشركة استثمارات بنك مصر (مصر المالية للاستثمارات) والتي تُدير مُساهمات مُباشرة، إضافة إلى إدارة صناديق استثمار بالبورصة المصرية.

كما كان شريف سامي عضوًا بمجلس إدارة بنك القاهرة مُنذُ عام 2010 وحتى عام 2013، وشركة صندوق استثمار تنمية المشروعات الصغيرة والمُتوسطة.

يعرّفه الموقع الرسمي للبنك التجاري الدولي بأنه يتمتع بخبرة كبيرة في مجالات الأسواق والخدمات المالية والاستثمار والحوكمة، حيث تولى رئاسة الهيئة العامة للرقابة لمُدة أربع سنوات انتهت في عام 2017، وهي الهيئة المُختصة بالإشراف على وتنمية سوق المال والتأمين والتأجير التمويلي والتخصيم والتمويل العقاري وصناديق التأمين الخاصة والتمويل مُتناهي الصغر.

وشهدت فترة رئاسة شريف سامي للرقابة المالية ولادة الاطر التشريعية لعدة قطاعات تخضع لرقابة الهيئة ابرزها التمويل متناهي الصغر، الذي تعول عليه الدولة لتحقيق معدلات نمو مستدامة. 

 

وشغل شريف سامي عضوية مجلس إدارة البنك المركزي المصري ورئيس لجنة المراجعة بالبنك وعضو لجنة السياسات النقدية (2013 – 2017). 

وأوضح موقع شركة "أورانج" أن شريف سامي عُين عضوًا مستقلا بمجلس إدارة شركة اورنچ مصر للاتصالات في يوليو/ تموز 2018، كما يشغل حالياً رئاسة مجلس إدارة أو عضوية مجلس الإدارة لعدد من الشركات العاملة في مجال صناعة السيارات والتعليم والخدمات المالية فضلا عن عضوية مجلس ادارة هيئة الاوقاف المصرية التي شهدت ايضا تغيرا في نمط ادارتها واستثمارها لاموال الوقف.

هو عضو لجنة استثمار صناديق التأمينات الاجتماعية وعضو اللجنة الاستشارية الدولية لهيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات العربية المتحدة.

يُعد شريف سامي أول مصري يتم انتخابه لعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيوسكو) في 2014 وأعيد انتخابه لدورة ثانية في 2016، كما اختير رئيساً لاتحاد هيئات الأوراق المالية العربية للدورة التي انتهت في 2017.

 

ترشيحات

مصر ترحب باتفاق وقف إطلاق النار الدائم في ليبيا.. وتدعو لضمان عدم التصعيد

البنك التجاري الدولي: تعيين "شريف سامي" رئيسا غير تنفيذي