تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: أسهم أبوظبي تقتنص 83% من مشتريات الأجانب بالأسواق الإماراتية خلال أسبوع

تقرير: أسهم أبوظبي تقتنص 83% من مشتريات الأجانب بالأسواق الإماراتية خلال أسبوع
سوق ابوظبي للأوراق المالية

مباشر - إيناس بهجت: اتجهت تعاملات الأجانب نحو شراء الأسهم الإماراتية خلال الأسبوع الماضي، لكن استحوذت أسهم أبوظبي على أكثر من 83 بالمائة من تلك المشتريات.

 ووفقاً لإحصائية أجراها "مباشر" على البيانات الرسمية الصادرة عن الأسواق المالية، نفذ المستثمرون الأجانب في السوقين (دبي/ أبوظبي) إجمالي مشتريات أسبوعية بنحو 2.03 مليار درهم، مقابل مبيعات إجمالية بنحو 1.72 مليار درهم.

واستحوذت أسهم أبوظبي على 83.3 بالمائة من إجمالي مشتريات الأجانب بالأسهم الإمارتية خلال تعاملات 5 جلسات ماضية.

وسجل الأجانب صافي بيع لأسهم دبي بقيمة 135.52 مليون درهم، فيما سجل الأجانب صافي مشتريات لأسهم أبوظبي صافي بقيمة  452.56 مليون درهم.

وعلق رائد دياب نائب رئيس إدارة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة "كامكو إنفست" ، أن التباين سيطر على أسواق المال الإماراتية، لكن حافظ سوق أبوظبي على استقراره في الأسبوع الماضي.

وأكد دياب أن سوق دبي شهد تراجعاً في النتائج المالية الفصلية لأكبر البنوك، بنك الامارات دبي الوطني، نتيجة زيادة مخصصات القروض الرديئة في ظل أزمة تفشي جائحة كوفيد-19 كان لها الأثر السلبي على أداء سوق دبي.

وتفصيلاً، بلغ إجمالي المبيعات خلال الأسبوع في سوق دبي المالي قيمة 478.73 مليون درهم، مقابل مشتريات قدرها 343.21 مليون درهم.

أما سوق العاصمة الإماراتية، فقام الأجانب بعمليات بيعية وصلت قيمتها إلى 1.24 مليار درهم، في حين قاموا بعمليات شرائية بقيمة بلغت نحو  1.69 مليار درهم.

وعن الفترة المقبلة، أوضح دياب أنه سيكون هناك انتظار للمزيد من النتائج المالية في الفترة المقبلة ورؤية مدى التعافي من الأزمة التي أدت الى تراجع النمو الاقتصادي العالمي وأثرت بشكل كبير على معظم القطاعات الاقتصادية.

وأضاف محلل أسواق المالية أنه لاتزال المخاوف المتعلقة بالموجة الثانية من انتشار الفيروس مستمرة حيث عاودت بعض الدول فرض إجراءات احترازية للسيطرة على انتشاره في ظل غياب اللقاح الفعال.

وتوقع المحلل المالي تذبذب الأسواق في الفترة القادمة لحين ظهور المزيد من النتائج المالية للشركات والبنوك المدرجة عن الربع الثالث من العام الحالي كذلك استقرار أسعار النفط.

وتابع رائد دياب تنتظر الأسواق المحلية إلى تطورات جائحة كوفيد-19 والاستحقاق الرئاسي الأمريكي ومن سيكون على رأس السلطة في الولايات المتحدة.

ترشيحات

مجموعة العشرين تحذر من التأثير الخطير للفساد على النمو الاقتصادي

المركزي الإماراتي يطرح نظاماً جديداً للاحتياطي الإلزامي للمنشآت المالية