TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التخطيط المصرية: المشروع القومي لتأهيل الترع يوفر 5 مليارات م3 من المياه سنويًا

التخطيط المصرية: المشروع القومي لتأهيل الترع يوفر 5 مليارات م3 من المياه سنويًا
وزيرة التخطيط خلال زيارتها لمحافظة سوهاج اليوم الأربعاء

القاهرة - مباشر: أكدت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، أن المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع المُتعبة، سيعمل على توفير في مياه الري بحوالي 5 مليارات م3 سنوياً.

وقالت هالة السعيد، في بيان صادر اليوم الخميس، إن تبطين الترع يعمل كذلك على حماية البيئة من التلوث، وزيادة الإنتاجية الزراعية، ويعد من المشروعات كثيفة العمالة، حيث يوفر حوالي 13.5 ألف فرصة عمل يومياً خلال فترة تنفيذ المشروع.

وأوضحت، أنه تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بسرعة الإنتهاء من أعمال المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع المُتعبة، وفي إطار خطة الدولة لترشيد الإنفاق الاستثماري وإعادة ترتيب الأولويات، تم اعتماد استثمارات إضافية بقيمة 3 مليارات جنيه للمشروع، لتصل جملة الاعتمادات المتوفرة للمشروع إلى حوالي 4 مليارات جنيه خلال عام (2020- 2021).

ولفتت، إلى أن خطة المشروع تستهدف خلال عامين تأهيل وتبطين ترع بأطوال تبلغ 6.185 آلاف كم، يخص عام (2020- 2021)، نسبة 62 بالمائة منها.

وأضافت الوزيرة، أنه في إطار توجهات خطة العام المالي الجاري بشأن دمج البعد الاجتماعي في المشروعات الاستثمارية، من المستهدف تنفيذ المشروع في حوالي 50 قرية من قرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة، باعتمادات تبلغ حوالي 500 مليون جنيه في 6 محافظات (أسيوط، الأقصر، البحيرة، المنيا، سوهاج، قنا).

يشار، إلى أنه من المستهدف خلال العام المالي الجاري، تأهيل وتبطين ترع بأطوال تصل إلى 3.845 آلاف كم، وتم بالفعل التعاقد على التنفيذ لأطوال 3.416 كم في 19 محافظة (أسوان، قنا، سوهاج، أسيوط، المنيا، بنى سويف، الجيزة، الفيوم، القليوبية، المنوفية، الشرقية، الغربية، الإسماعيلية، الدقهلية، البحيرة، دمياط، الإسكندرية، كفرالشيخ، القاهرة).

وتكشف متابعة الموقف التنفيذي للمشروع عن الإنتهاء من تأهيل وتبطين 252 كم حتى شهر اكتوبر 2020، ويبلغ اجمالى أطوال الترع المستهدف تبطينها بمحافظة سوهاج نحو 174.9 كم بإجمالى تكلفة تبلغ نحو 500 مليون جنيه، تم نهو 3.7 كم منها وجارى استكمال الاعمال المستهدفة بها.

ترشيحات

القوى العاملة تعلن توافر فرص عمل للمصريين راغبي نقل الكفالة بالسعودية

وزير المالية المصري: 5 إجراءات لتحسين أجور المعلمين والإداريين اعتباراً من يناير

مصر تسجل 178 إصابة جديدة بكورونا و13 حالة وفاة.. الأربعاء

بناءً على طلب الرقابة المالية.. إيقاف التداول على أسهم التجاري الدولي