TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"كيوتيرمنلز" القطرية توقع اتفاقية للاستحواذ على ميناء تركي

"كيوتيرمنلز" القطرية توقع اتفاقية للاستحواذ على ميناء تركي
حاويات نمطية في أحد الموانئ

الدوحة – مباشر: وقعت شركة كيوتيرمنلز العاملة في مجال تشغيل محطات الحاويات اتفاقية بيع وشراء للاستحواذ على حصة 99.99% في ميناء أكدينيز الواقع في أنطاليا بالجمهورية التركية.

وحسب بيان صادر اليوم الخميس من كيوتيرمنلز، يخضع الاستحواذ على الميناء من الشركة التركية التابعة لشركة جلوبال بورتس هولدنج - التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها- لشروط مسبقة من بينها موافقة هيئة المنافسة التركية.

يشار إلى أن ميناء أكدينيز التركي هو ميناء متعدد الأغراض يتضمن محطة للرحلات البحرية ومحطة للحاويات والبضائع السائبة والبضائع العامة ومحطة شحن.

أما كيوتيرمينلز القطرية فهي شركة إدارة وتشغيل موانئ، تم تأسيسها في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 كشراكة بين مواني قطر التي تمتلك 51% من أسهمها، وشركة الملاحة القطرية.

قالت شركة "كيوتيرمنلز" القطرية، إنها وقعت صفقة للاستحواذ على ميناء "أكدينيز" التركي، مقابل 140 مليون دولاراً.

وتشير البيانات إلى أن ميناء "أكدينيز"، الواقع في أقصى الطرف الغربي من أنطاليا، هو ميناء متعدد الأغراض يتضمن محطة للرحلات البحرية ومحطة للحاويات والبضائع السائبة والبضائع العامة ومحطة شحن.

ويرتبط الميناء بمناطق أنطاليا النائية من خلال طرق سريعة عالية الجودة تصل إلى المراكز الرئيسية للسياحة والصناعة والتجارة مثل ألانيا ومرسين وقونيا وأكشهير وأفيون وبوردور ودنيزلي.

ويغطي الميناء مساحة إجمالية تبلغ 166 ألف متر مربع، وهو أكبر ميناء وأفضل تجهيزاً على طول 700 كيلو متر من ساحل بحر إيجة (البحر المتوسط)​​ التركي، والذي يمتد من إزمير في الغرب، إلى مرسين في الشرق.

ويمكن للميناء التعامل مع 5 ملايين طن من البضائع السائبة والعامة و500 ألف حاوية نمطية سنوياً، كما يحتوي على مرفق تخزين داخلي بمساحة 1260 متراً مربعاً لخدمة التخزين المؤقت.

ترشيحات..

أصول البنوك التجارية بقطر ترتفع 9% خلال سبتمبر

592 مليار ريال السيولة المحلية في قطر خلال سبتمبر

قطر تحدد ساعات العمل في الأماكن المكشوفة خلال الصيف