TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بيان عاجل لحكومة كوردستان العراق بشأن تخفيض إنتاج النفط

بيان عاجل لحكومة كوردستان العراق بشأن تخفيض إنتاج النفط
براميل نفط عراقي

مباشر: أصدرت حكومة إقليم كوردستان، اليوم الخميس، توضيحا بشأن مساهمة الإقليم في تنفيذ التزام العراق باتفاق (أوبك بلس) لتخفيض الإنتاج دعما لاستقرار الأسواق.

وقال المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، جوتيار عادل، في بيان، إن حكومة إقليم كوردستان التزمت بخفض إنتاجها من النفط الخام في ضوء الالتزام بمقررات اجتماعات أوبك بلس (+OPEC) بنسب عادلة تتناسب مع كميات النفط المنتجة من حقوله.

وأضاف عادل، أن إنتاج الإقليم من النفط الخام لا يتجاوز الـ10% من إجمالي إنتاج العراق.

وأكد عادل، أنه لا يوجد مانع لدى حكومة الإقليم للاستمرار في إجراءات التخفيض وفق النسبة العادلة التي يتم الاتفاق عليها، على أن تلتزم الحكومة الاتحادية بتأمين مستحقات الإقليم لتغطية نفقاته المالية مقابل الإيرادات النفطية التي يخسرها نتيجة خفض الإنتاج، وبخلافه لا يستطيع الإقليم إدارة شؤونه وتغطية نفقاته الأساسية وفي مقدمتها رواتب موظفيه.

ونوه المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، بأنه تم خفض المبلغ المخصص لجزء من تعويضات الموظفين من قبل وزارة المالية الاتحادية من 453 مليار دينار إلى 320 مليار دينار شهرياً، إضافة إلى التراجع الكبير في الإيرادات غير النفطية بسبب تبعات جائحة (كوفيد-19).

ولفت عادل، إلى أن الحكومة الاتحادية لم تصرف حتى الآن الجزء المخصص لتعويضات موظفي الإقليم للأشهر مايو/ أيار ويونيو/ حزيران ويوليو/ تموز من عام 2020، وهذا يتطلب ضرورة أن تأخذ الحكومة الاتحادية بنظر الاعتبار الأزمة المالية العصيبة التي يواجهها الإقليم منذ شهر فبراير/ شباط 2014 بعد استقطاع حصته المقررة من الموازنة الاتحادية.

وأشارت المتحدث، إلى أنه سبق وأن تم الاتفاق بهذا الصدد في بغداد، بتاريخ 18 أبريل/ نيسان 2020، بين وفد الحكومة الاتحادية برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، ووفد حكومة الإقليم برئاسة وزير المالية والاقتصاد، وأُعلن ذلك الاتفاق في مؤتمر صحفي مشترك.

وأكد الجانبان على ضرورة مراعاة العدالة في تحديد نسبة التخفيض لإنتاج الإقليم من النفط الخام، بحيث يكون على أساس كمية ما ينتجه الإقليم نسبة إلى الإنتاج الكلي للعراق، وعلى ألا يلحق ذلك التخفيض أضراراً مالية إضافية كبيرة بالإقليم، بحسب بيان حكومة الإقليم.

ترشيحات:

وزارة المالية: ورقة الإصلاح خطوة باتجاه اقتصاد عراقي متنوع

الزراعة العراقية تعلن صرف مستحقات الفلاحين المسوقين لمحصول بذور الحنطة

سلطة الطيران المدني العراقية تؤكد التزامها بقرارات الجهات العليا في البلاد