تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرامكو السعودية: نواصل تقدمنا بمجال التحوّل الرقمي لتطوير أداء الشركة

أرامكو السعودية: نواصل تقدمنا بمجال التحوّل الرقمي لتطوير أداء الشركة
مقر تابع لشركة أرامكو السعودية

الرياض ـ مباشر: قال النائب الأعلى للرئيس للخدمات الفنية في أرامكو السعودية أحمد بن عبدالرحمن السعدي، إن الشركة تواصل تقدمها في مجال التحوّل الرقمي، الذي تشكّل البيانات والبنية التحتية الرقمية حجر الزاوية فيه.

وأضاف السعدي، خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، التي تستضيفها السعودية خلال الفترة من 21 إلى 22 أكتوبر / تشرين الأول الجاري، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن أرامكو السعودية تسعى إلى مضاعفة سعة تخزين البيانات لديها 4 مرات بحلول عام 2025م.

وأشار إلى أن الشركة استثمرت في إنشاء مركز بيانات عالمي المستوى قابل للتطوير، وتخطط في الوقت نفسه لمضاعفة طاقته الاستيعابية، منوها إلى أن قطاع النفط الخام والغاز لا يُعد بمعزلٍ عن التقدّم التقني السريع.

وتابع: "في مجال تعزيز برامج ومبادرات هذه الثورة الرقمية استثمرت أرامكو السعودية في أكثر من 15 شركة ناشئة تركز على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، محليًا ودوليًا".

كما لفت إلى أن الذكاء الاصطناعي يُسهم في خلق قيمة اقتصادية مهمة في أعمال النفط الخام والغاز، وعلى سبيل المثال، تمكنت الشركة في حقل خريص من تقليل إجمالي استهلاك الطاقة بنسبة 18% وتقليل تكاليف الصيانة بنسبة 30% وتقليل أوقات الفحص بحوالي 40%.

وفيما يتعلق بإدارة سلسلة الإمداد، فقد طورت الشركة منصة للسوق الإلكترونية، والتي تستخدم تقنيات التعلم الآلي المتقدمة لتقديم بيانات سريعة ودقيقة للموردين والسلع، وتوفير تحليل مفصل للإنفاق. 

ويجري العمل على تطوير منظومة حاسوبية "خوارزمية" لمراقبة المواد أثناء النقل والمساعدة في تحسين تسليمها في الوقت المحدد.

وعملت أرامكو السعودية لمشاريع الطاقة مع شركة فوغهورن، إحدى الشركات التي تستثمر في أنظمة الذكاء الاصطناعي، لتطوير حل جديد لمراقبة واكتشاف وتقديم تنبؤات بشأن مخالفات السلامة، الأمر الذي يقدم حلولًا افتراضية واستباقية.

وطوّرت الشركة أيضًا حلًا لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال مراقبة تلك الانبعاثات من أكثر من 2000 مصدر في كافة مرافق الشركة التشغيلية، وتقيس هذه الأدوات أداء كل منشأة في جميع أنحاء الشركة لتحديد فرص تقليل حرق الغاز في الشعلات، وكذلك الانبعاثات.

وتتطلع أرامكو السعودية حاليًا لاستخدام بيانات من أقمار صناعية في المدار الأرضي المنخفض، إلى جانب أدوات متقدمة لتحليل البيانات لمراقبة الانبعاثات وتقليصها بشكل أكبر.

وفي التحليل الجيولوجي يستخدم علماء الجيولوجيا في قطاع التنقيب والإنتاج في أرامكو السعودية تقنية الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات السيزمية، وتحديد المواقع المثالية التي يمكن أن تحد من مخاطر الحفر، وتستخدم الخوارزميات الجينية في المساعدة على فهم وتصنيف خصائص الصخور
بما يقلل من الشكوك ويتيح التحديد الفعّال والدقيق لخصائص المكامن. 

وفي هذا المجال أحدثت "سبايس راك" وهي عبارة عن غواصة ذاتية التوجيه تعمل تحت الماء، نقلة نوعية في قطاع جمع البيانات السيزمية خاصة في المواقع التي تنطوي على صعوبات تحت سطح المياه.

وفي خريص، أحد أكبر حقول النفط الخام لأرامكو السعودية، استخدمت أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال نشر 40 ألف جهاز استشعار، تغطي أكثر من 500 بئر نفطي تقع ضمن مساحة سطحية ضخمة، وتعمل هذه الأجهزة على التنبؤ بسلوك الآبار مما يسمح باتخاذ إجراءات في الوقت الملائم للتحكم في الإنتاج وتحسينه.

وتواصل الشركة مسيرتها في التحوّل الرقمي، حيث تستثمر أيضًا في ترقية قدرات الأمن السيبراني لديها، وقد قامت بتطوير منصة التعلم الآلي الداخلية الخاصة بها لتوسيع إطار الحوكمة، وتحديد المخاطر بسرعة، ورفع مستوى الحماية، وتسريع قدرات الفحص والكشف.

ومع تطبيق آلية العمل عن بُعد بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، على سبيل المثال، طوّرت الشركة نموذجًا من شأنه أن يتنبّأ بما إذا كانت محاولة الدخول إلى الشبكة تتم بواسطة مستخدم موثوق أو مشبوه حيث يتم تنبيه مركز عمليات الأمن لدى الشركة.

ترشيحات:

أرامكو السعودية الأولى عربياً في قائمة فوربس لأفضل صاحب عمل في العالم

أرامكو السعودية تحصل على جائزة عالمية لأفضل تكنولوجيا لإدارة المياه