TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"قطر الإسلامي" يصدر صكوكاً بقيمة 750 مليون دولار لأجل 5 سنوات

"قطر الإسلامي" يصدر صكوكاً بقيمة 750 مليون دولار لأجل 5 سنوات
فرع تابع لمصرف قطر الإسلامي
المصرف
QIBK
-1.30% 18.22 -0.24

الدوحة - مباشر: أعلن مصرف قطر الإسلامي (المصرف) أنه قد أكمل بنجاح إصدار صكوك لأجل 5 سنوات بقيمة 750 مليون دولار بمعدل ربح 1.95% سنوياً، وهو ما يُعادل هامش ائتماني يبلغ 155 نقطة أساس فوق متوسط أسعار مقايضة النسبة الثابتة والمتغيرة لأجل 5 سنوات.

وبحسب بيان "المصرف" للبورصة القطرية، اليوم الأربعاء، فقد تم تنفيذ هذا الإصدار بموجب برنامج البنك لإصدار الصكوك بالدولار الأمريكي والذي تبلغ قيمته الإجمالية 4 مليارات دولار والمدرج في بورصة يورونكست دبلن (Euronext Dublin).

ويعتبر معدل الربح الذي تم التوصل إليه بإكمال هذا الإصدر هو الأدنى على الإطلاق كمعدل ربح يدفعه "المصرف" على إصداراته من الصكوك ذات السعر الثابت.

وهذا هو الإصدار العام الثاني لـ"المصرف" في عام 2020، و ذلك بعد أن أصدر صكوك فورموزا الأولى من نوعها في وقت سابق من هذا العام.

جاء نجاح هذه الصفقة بناءً على استراتيجية تسويقية لمدة يومين وهدفت إلى إطلاع المستثمرين الدوليين والإقليميين على استراتيجية "المصرف" وأدائه المالي.

وقبل طرح الصكوك أجرى فريق الإدارة بالمصرف مكالمة مع مستثمرين دوليين والعديد من المكالمات الفردية مع مستثمرين من المؤسسات من آسيا وأوروبا. وقد شعر المستثمرون بالارتياح من الأساسيات الائتمانية القوية للبنك واستراتيجية العمل السليمة.

وعلق باسل جمال، الرئيس التنفيذي لمجموعة المصرف قائلاً: "يسرنا نجاح هذا الإصدار، الأمر الذي يؤكد على الثقة التي يوليها المستثمرون في قطر، وفي مجلس إدارة المصرف وفريق إدارته، وتوجهه الاستراتيجي".

وتابع جمال: "نحن فخورون بالتمكن من الوصول إلى قاعدة متنوعة من المستثمرين الدوليين، مما يسمح لنا بتنفيذ استراتيجيتنا التمويلية في الوقت المناسب وبطريقة فعالة من حيث التكلفة. تظل أسواق رأس المال مهمة بالنسبة لنا ونحن نقدر ثقة المستثمرين في علامتنا التجارية".

وقد كان طلب المستثمرين قوياً ووصل سِجِل طلبات الإكتتاب إلى 2.2 مليار دولار (يمثل 2.9 مرة من قيمة الاكتتاب) من حوالي 100 مستثمر.

ومن حيث التصنيف النوعي للمستثمرين فقد كان كالتالي: 40% بنوك، 31% مديري الأصول، 8% بنوك خاصة و21% جهات سيادية.

والأهم من ذلك، فقد تنوعت قاعدة المستثمرين جغرافياً، حيث تم تخصيص 44% من الصكوك للشرق الأوسط و 24% لآسيا و 17% لأوروبا و 15% لدول أخرى.

وقد عمِل كلٌ من كيو إنفست وبنك ستاندرد تشارترد كمنسقين مشتركين للصفقة على المستوى الدولي. كما عمِل كلّ من سيتي وكريدي أجريكول وبنك دخان و إتش إس بي سي وكيو إنفست و QNB كابيتال وبنك ستاندرد تشارترد كمدراء رئيسيين ومدراء اكتتاب، هذا بالإضافة إلى بنك وربة كمدير مشارك.

وأعلن "المصرف" في منتصف أكتوبر/تشرين أول الجاري، عن بياناته المالية للتسعة أشهر الأولى من عام 2020، بأرباح بلغت 2.217 مليار ريال، مقابل ربح قدره 2.215 مليار ريال للفترة المماثلة من عام 2019، بارتفاع طفيف نسبته 0.1%.

ترشيحات:

أرباح "الرعاية" القطرية ترتفع 13% خلال تسعة أشهر

أرباح البنك الأهلي القطري تتراجع 8% خلال 3 أشهر

أصول صندوق الريان القطري تصل لـ524.7 مليون ريال بالربع الثالث