TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عبدالله بن زايد: لولا جهود ترامب لما خطونا نحو السلام والازدهار

عبدالله بن زايد: لولا جهود ترامب لما خطونا نحو السلام والازدهار
الشيخ عبدالله بن زايد

 

أبوظبي – مباشر: قال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات، أنه لولا إصرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمسؤولين الأمريكيين وتفانيهم من أجل تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات بصفة خاصة والعلاقات مع المنطقة ككل لما خطونا هذه الخطوات نحو السلام والازدهار.

جاء ذلك في كلمة له خلال إطلاقه ومايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية اليوم أعمال الحوار الاستراتيجي بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية، حسبما نقلت وكالة أنباء الإمارات "وام"، اليوم الثلاثاء.

وتابع الوزير: "لقد عملت حكومة دولة الإمارات والإدارة الأمريكية سوياً عبر سنوات عديدة من أجل هذه الغاية"، مشيدا بالمسيرة التاريخية الناجحة للعلاقات الثنائية التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والتي تمتد لقرابة خمسة عقود.

وأشار الشيخ عبدالله بن زايد في كلمته إلى أنه منذ 19 عاما، قررت دولة الإمارات دعم الجهود الأمريكية في محاربة الإرهاب عقب هجوم الحادي عشر من سبتمبر غير أن الأصوات المتشددة والراديكالية لا تزال تكتسب الزخم.

ونوه الوزير بن زايد إلى أنه ومنذ نحو عشر سنوات وقعت الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية اتفاقية المادة 123 والتي اعتبرت قاعدة ذهبية وهي تعني بالتعاون النووي بين البلدين والذي من شأنه تعزيز المعايير الدولية بشأن عدم الانتشار النووي إلى جانب تعزيز الأمن والأمان في العالم.

وقال الشيخ عبدالله بن زايد: "نحن لدينا جميعا مخاوف نووية من إيران، ونعتقد في هذا المجال أن هذه القاعدة الذهبية النووية ينبغي أن تطبق على إيران أيضاً، آملا أن تذكرنا القاعدة الذهبية أن هذه اللحظة قد تكون لحظة ذهبية في العلاقات الثنائية الإماراتية الأمريكية".

من جانبه أكد مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي أن العلاقات الأمريكية - الإماراتية تزداد عمقا ومتانة وأن انعقاد الحوار الاستراتيجي الأمريكي - الإماراتي خير دليل على ذلك.

وأشار بومبيو في كلمة له إلى أن "الاتفاق الإبراهيمي " بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة إسرائيل سيخلق المزيد من فرص العمل في الشرق الأوسط والعالم منوها إلى وصف الرئيس ترامب دولة الإمارات العربية المتحدة بأنها دولة مليئة بالأمل.

وقدم الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان ومعالي مايك بومبيو وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية إطارا جديدا للحوار الاستراتيجي للتعاون بين البلدين عبر ثمانية مجالات تشمل الشراكة السياسية والتعاون الأمني "إنفاذ القانون وأمن الحدود والمخابرات ومكافحة الإرهاب" بالإضافة إلى حقوق الإنسان والشراكة الاقتصادية والتجارية والطاقة والتبادلات الثقافية والأكاديمية والشراكة في قطاع الفضاء.

وعقب إطلاق الحوار الاستراتيجي الإماراتي – الأمريكي، وقع أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وجون ركولتا سفير الولايات المتحدة لدى دولة الإمارات مذكرة تفاهم بين حكومتي البلدين لتأسيس الحوار الاستراتيجي الإماراتي – الامريكي.

ترشيحات

النقد المتداول خارج بنوك الإمارات يرتفع 16.4 مليار درهم خلال 8 أشهر

إنفوجرافيك.. ارتفاع استثمارات بنوك الإمارات خلال 8 أشهر