تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دول الخليج تطالب باتفاق دولي شامل يمنع إيران من امتلاك السلاح النووي

دول الخليج تطالب باتفاق دولي شامل يمنع إيران من امتلاك السلاح النووي
نايف فلاح مبارك الحجرف

الرياض - مباشر: طالب نايف فلاح مبارك الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، باتفاق دولي شامل يمنع إيران من الحصول على السلاح النووي.

جاءت تصريحات الحجرف، اليوم الثلاثاء، خلال المشاركة في اجتماع مجلس الأمن لمناقشة الوضع الراهن في منطقة الخليج، عبر الاتصال المرئي، وذلك بدعوة من جمهورية روسيا الاتحادية  - رئيس الاجتماع .

وقال، إن منطقة الخليج اليوم وعلى الرغم من روابط الجوار والتاريخ التي تشترك بها دول المنطقة نجدها منطقة ساخنة و تعاني من توترات مستمرة سببها عدم الالتزام بمبادئ القانون الدولي و عدم الالتزام بميثاق الامم المتحدة وقرارات مجلس الأمن.

وأشار، إلى أنه من المؤسف أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، ومنذ عام 2011 على وجه الخصوص، اتخذت من أسلوب العداء والعنف وزعزعة الاستقرار في المنطقة نهجا لها لتحقيق أهدافها السياسية.

وتابع، حيث تعرضت بعض دول مجلس لاعتداءات متكررة من قبل إيران ووكلائها في المنطقة كالهجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، التي استهدفت المدنيين والأعيان المدنية في المملكة العربية السعودية، والأعمال الإرهابية، التي ثبت دعم إيران لها، في عدد من دول المجلس.

وأكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن أمن دول المجلس كل لا يتجزأ، كما عبر عن رفضه التام لاستمرار تدخلات إيران في الشؤون الداخلية لدول المجلس وكافة دول المنطقة.

وألمح الحجرف، إلى ضرورة وجود اتفاق دولي شامل يضمن منع إيران من الحصول على السلاح النووي بأي شكل من الأشكال.

ودعا، إيران إلى الوفاء بكامل التزاماتها للوكالة الدولية للطاقة الذرية، والتعاون الكامل مع مفتشي الوكالة، مع تأكيد المجلس على حق دول المنطقة في استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، فإنه يطالب بالالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة المنشآت النووية.

وصرح: "أن الكرة الآن في ملعب  إيران لتقوم  بإظهار رغبتها، بالأفعال قبل الأقوال، في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، عن طريق تدابير ملموسة و مقنعة  لبناء الثقة مع جيرانها لما فيه امن واستقرار المنطقة و شعوبها ، ودعم للاستقرار العالمي".