TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النقد المتداول خارج بنوك الإمارات يرتفع 16.4 مليار درهم خلال 8 أشهر

النقد المتداول خارج بنوك الإمارات يرتفع 16.4 مليار درهم خلال 8 أشهر
مقر مصرف الإمارات المركزي

أبوظبي – مباشر: ارتفع رصيد النقد المتداول خارج الجهاز المصرفي في دولة الإمارات بمقدار 16.4 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2020.

ووفقاً لأحدث الأرقام الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي، شكل النقد المتداول خارج البنوك نحو 5.2 بالمائة من إجمالي المجاميع النقدية لدولة الإمارات البالغ قيمتها 1.797 تريليون درهم في نهاية شهر أغسطس/آب من العام الجاري.

وارتفع إجمالي الرصيد التراكمي إلى 80.8 مليار درهم في شهر يناير/كانون الثاني من العام الجاري، ووصل إلى 82.5 مليار درهم في فبراير/شباط، قبل أن يصل إلى 86.2 مليار درهم في نهاية مارس /آذار.

واستمر صعود الرصيد التراكمي خلال شهر يونيو/حزيران من العام الجاري بالغا مستوى 92.4 مليار درهم، قبل أن يغلق على المسجل في أغسطس 94.6 مليار درهم .

ووفقا للمعايير النقدية المالية فإن النقد المتداول خارج البنوك يصنف ضمن عرض النقد /ن1/ وهو حاصل طرح النقد المصدر من النقد في البنوك مضافا إليه الودائع النقدية.

وتعكس الزيادة الكبيرة المسجلة في النقد المتداول خارج البنوك مدى السيولة المتوفرة في السوق التي تلبي احتياجات جميع الأفراد والمؤسسات.

ووفقاً لإحصائيات صدرت عن المركزي الإماراتي في وقت سابق، فقد ارتفعت قيمة السيولة المتداولة خارج البنوك في دولة الإمارات خلال فترة الربع الأول من عام 2020 بحوالي 8 مليار درهم مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضحت إحصائيات المصرف التي صدرت يوم الأحد الماضي نمو استثمارات البنوك الإماراتية في سندات الدين (الأوراق المالية التي تمثل ديوناً على الغير) بـ6.3 مليار درهم بنهاية شهر أغسطس/آب الماضي، مقارنة بشهر يوليو/تموز 2020، لتبلغ نحو 276.8 مليار درهم.

وكشفت بيانات أصدرها مصرف الإمارات المركزي عن قفزة في استثمارات البنوك الإماراتية في أدوات الدين العام خلال النصف الأول من عام 2020، بنسبة 5.9 بالمائة، وبقيمة 23.4 مليار درهم زيادة، على أساس سنوي.

وأظهرت بيانات المركزي التي أصدرها اليوم عن ارتفاع القروض المقدمة من البنوك والمصارف الإماراتية  بنسبة 5 بالمائة بنهاية شهر أغسطس 2020، لتصل إلى 1801.3 مليار درهم مقارنة بنحو 1707.6 مليار درهم خلال نفس الفترة من عام 2019.

وكشفت إحصائيات المصرف منذ فترة ارتفاع رصيده من العملات الأجنبية للشهر الثالث على التوالي بالغاً مستوى 355.2 مليار درهم خلال شهر أغسطس/آب من العام 2020 بزيادة نسبتها 1.3 بالمائة، مقارنة مع شهر يونيو/حزيران من العام ذاته.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. ارتفاع استثمارات بنوك الإمارات خلال 8 أشهر