TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.. أداء قوي لأسهم الأدوية وسط تأهب لنشاط محتمل لعمليات الاندماج والاستحواذ

مصر.. أداء قوي لأسهم الأدوية وسط تأهب لنشاط محتمل لعمليات الاندماج والاستحواذ
أرشيفية
ايبيكو
PHAR
2.78% 45.40 1.23

خاص - مباشر: في الوقت الذي يتصارع فيه المتعاملون بالسوق بتداعيات أزمة كورونا وظهور موجة ثانية من الإصابات، تتمكن أسهم شركات الأدوية من تحقيق تفوق تاريخي وسط أنباء محتملة لعميات الاندماج في القطاع.

وقال عمرو الألفي رئيس بحوث بنك الاستثمار برايم، إن أداء بعض شركات الأدوية أفضل من أداء مؤشر السوق الرئيسي إيجي إكس 30، وبفارق ضخم.

ولفت الألفي إلى ارتفاع سهم القاهرة للأدوية بنسبة 32% خلال الثلاثة أشهر الماضي (بختام جلسة أمس)، فيما صعد سهم الإسكندرية للأدوية بنسبة 23%، وجلاكسو سيمثكلاين بنسبة 22%.

وكان مؤشر إيجي إكس 30 ارتفع خلال الفترة بنسبة 8.7%.

وأشار الألفي إلى ارتفاع أسهم إيبيكو وجلاكسو والقاهرة للأدوية خلال جلسة أمس بنسبة 4.7% و3% و1.2% على الترتيب، مع وجود أنباء عن نشاط محتمل لعمليات الاندماج والاستحواذ في الصناعة.

وذكر رئيس البحوث، أن قطاع الرعاية الصحية بشكل عام وصناعة الأدوية بشكل خاص تعد من بين أفضل القطاعات والصناعات المفضلة لدى برايم في مصر، خاصة مع تداول أسهمه بمضاعف ربحية متوسط من رقم واحد مع عوائد عالية من رقم واحد.

وتابع: "من المفترض أن تتم إعادة تقييم القطاع بناءً على العوامل الأساسية من ناحية، وعلى عمليات الاندماج والاستحواذ المحتملة من ناحية أخرى".

ونقلت وكالة أبناء "بلومبيرج" عن مصادر مطلعة، مطلع الأسبوع، أن شركة أبوظبي التنموية القابضة، تستشرف إمكانية استحواذ محتمل على وحدة الأدوية المصرية التابعة لشركة "باوش هيلث".

وفي يوليو الماضي، قال أحمد الكيلاني رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية (PHAR)، إن الشركة ستبدأ في تصنيع ريميدسفير في الأسبوع الأول من أغسطس، ويتم توفيره في النصف الثاني من أغسطس.

وأعلنت شركة ايبيكو في ذلك الوقت، بدء تصنيع مستحضر ابيفلوفير 200 مجم والذي يستخدم في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد في روسيا والصين.

وقالت ايبيكو الأسبوع الجاري، إنه تجرى دراسة الرسوم الهندسية لمشروع الأدوية الحيوية والتي تتضمن تصميم وتركيب منشأة التصنيع وتطوير القدرات الداخلية لتصنيع المستحضرات.

 ترشيحات:

الوزراء المصري يوجه برفع درجة الاستعداد لمواجهة تداعيات الطقس السيئ

الإسكان المصرية تبدأ تسليم 1428 وحدة سكنية بمدينة العبور.. الخميس

مبيعات أجنبية تهبط بمؤشرات بورصة مصر في التعاملات الصباحية