TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء العراقي: بدء المرحلة الثانية لتأهيل قطاع الكهرباء قريباً

رئيس الوزراء العراقي: بدء المرحلة الثانية لتأهيل قطاع الكهرباء قريباً
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي خلال لقائه مع المستشارة أنجيلا ميركل في العاصمة برلين

مباشر: التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين، في ثاني زيارته الخارجية تشمل 3 دول أوروبية.

وقال الكاظمي، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة شرعت في برنامج طموح لإصلاح وإعادة هيكلة وتحديث النظامين الاقتصادي والمالي، مؤكدا اهتمام العراق بالحصول على كل أشكال الدعم الاستشاري والتقني والخبرات في هذا المجال من ألمانيا.

وأضاف رئيس الوزراء، أن هنالك العديد من الشراكات التجارية والاقتصادية بين العراق والشركات الألمانية، كاشفا عن قرب الإعلان عن بدء المرحلة الثانية من خارطة الطريق التي تنفذها شركة سيمنز الألمانية في مجال تأهيل قطاع الكهرباء في العراق.

وتابع: "مهتمون بمزيد من التعاون في مجال تطوير البنية التحتية في العراق، واليوم لدي – أنا وفريقي الوزاري - اجتماع مع اتحاد الشركات الألمانية لاستكشاف فرص التعاون الأخرى".

وأكد الكاظمي، أن هذه أوقات صعبة على الجميع؛ بسبب ما خلقه وباء كوفيد-19 من تحديات صحية واقتصادية، وهو ما يدفع الدول أكثر للتعاون، مضيفا أن العراق يتطلع للاستفادة من الدعم والخبرة الألمانية في هذه المجالات.

وأردف الكاظمي، قائلا: "جئت لبرلين لأؤكد التزام العراق بعلاقات وثيقة ورغبته بشراكة مستدامة مع ألمانيا، وأيضا لأنقل التقدير الكبير الذي نكنه حكومة وشعباً للمساعدة الألمانية المتواصلة للعراق في مجال مواجهة الإرهاب، في إطار التحالف الدولي المناهض لداعش، وهذه التجربة كشفت لنا مدى الترابط بين أمن واستقرار العراق وبين الأمن الأوربي، ونحن نتطلع إلى مواصلة التعاون الأمني والعسكري في مكافحة الإرهاب، وخصوصاً في مجال تدريب وبناء قدرات القوات الأمنية العراقية وضمن إطار حلف الناتو".

وأشار رئيس الوزراء، إلى أشكال الدعم الإنساني المختلفة وإعادة الإعمار التي قدمتها ألمانيا، لافتا إلى العديد من القضايا في هذا الصدد التي يسعى العراق إلى التعاون بشأنها، مثل موضوع اللاجئين والنازحين، فضلاً عن إشكالية المقاتلين الأجانب من إرهابيي داعش.

وشدد الكاظمي، على رغبة العراق في الاستفادة من الدعم الألماني في مجال ترسيخ المؤسسات الديمقراطية وتنظيم الانتخابات الحرة والنزيهة، مبينا أن الحكومة تعهدت بإجراء انتخابات مبكرة في منتصف العام المقبل، ويهم الحكومة ضمان تمتعها بأعلى مستويات الشفافية والنزاهة. 

ترشيحات:

ماكرون يؤكد وقوف فرنسا إلى جانب العراق في مواجهة الإرهاب