TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: الإمارات الثانية عالمياً بمؤشر تجارة السلع 2020

تقرير: الإمارات الثانية عالمياً بمؤشر تجارة السلع 2020
قطاع الإعمال في الإمارات

مباشر - إيناس بهجت: احتلت دولة الإمارات المرتبة الثانية عالمياً، في مؤشر تجارة السلع 2020، الخاص بمركز دبي للسلع المتعددة.

وأعلن مركز دبي للسلع المتعددة، عن النسخة الجديدة من "مستقبل التجارة 2020" والتي تضمنت الإعلان عن نتائج مؤشر تجارة السلع 2020.

ويعد هذا الاستخدام الثاني لمؤشر تجارة السلع بعد عرضه لأول مرة في تقرير مستقبل التجارة لعام 2018، والذي احتلت فيه الإمارات المرتبة الأولى.

وبحسب المؤشر، تفوقت الولايات المتحدة بشكل هامشي على الإمارات لتحتل المرتبة الأولى، عبر تسجيل نقاط عالية في العوامل المؤسسية والموارد السلعية، فضلاً عن استضافة مقار الشركات التجارية الرئيسية.

وبعد أن تصدرت الإمارات المؤشر في عام 2018، تراجعت نقطة مئوية واحدة عن الولايات المتحدة في عام 2020 والتي بلغ معدلها 61 بالمائة.

يأتي ذلك على الرغم من أن الإمارات زاد مجموع نقاطها من 57 بالمائة في عام 2018 إلى 60 بالمائة في عام 2020.

وأشارت نتائج المؤشر، إلى تفوق الولايات المتحدة على الإمارات لتصبح أكبر مركز تجاري في مؤشر 2020، بأعلى مرتبة من بين جميع المواقع للعوامل المؤسسية 86 بالمائة.

وسجلت الإمارات معدل العوامل المؤسسية بنحو 70 بالمائة، وعوامل توفر السلع 74 بالمائة، وعوامل الموقع والشراكة التجارية 35 بالمائة.

يشار إلى أن مؤشر تجارة السلع لدى مركز دبي للسلع المتعددة يضم 10 مؤشرات لإنتاج درجة مؤشر فيما يتعلق بعشرة أسواق: الولايات المتحدة وهولندا وسنغافورة والمملكة المتحدة والإمارات وسويسرا وهونغ كونغ والصين وجنوب أفريقيا ونيجيريا.

ويستند التحليل إلى 10 مؤشرات، عبر 3 مجالات رئيسية:

- عوامل الشراكة الموقعية والتجاري، وتشمل (مواقع المقرات الرئيسية لمراكز تجارة السلع الرئيسية، والقرب من الأسواق استناداً إلى بيانات تصدير السلع، والتعريفات الجمركية لشركاء تجارة السلع المفروضة على البضائع).

- عوامل الموارد السلعية، وتشمل (أطنان النفط المصدرة سنوي، حصة المركز من تجارة السلع العالمية من القهوة والحبوب والسكر والذهب والماس وفول الصويا والشاي والقطن والفضة والحيوانات والمنتجات الحيوانية والبالستيك).

كما تتضمن عائدات الموارد الطبيعية كنسبة من إجمالي الناتج المحلي.

- العوامل المؤسسية، وتشمل (البنية التحتية للخدمات المالية، جاذبية النظام الضريبي، قوة إنفاذ العقود، سهولة التجارة عبر الحدود).

ومؤشر تجارة السلع هو أحد معايير الصناعة الجديدة المخصصة لتقييم دور المحاور العشرة الأساسية لتجارة السلع ضمن تجارة السلع العالمية. 

ترشيحات:

"اقتصادية دبي" تصدر 5 مخالفات لمنشآت تجارية لم تلتزم بإجراءات مواجهة كورونا

كيف تفاعل سهم "الإمارات الوطني"مع اعلان النتائج الفصلية؟

اللون الأحمر يسيطر على أسواق المال الإماراتية بالتعاملات المبكرة