تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هل الوقت الحالي مناسب لشراء الذهب في مصر؟.. خبراء يجيبون

هل الوقت الحالي مناسب لشراء الذهب في مصر؟.. خبراء يجيبون
الذهب

مباشر - محمد موافي: مع حالة التذبذب التي يشهدها سوق الذهب في مصر حالياً، بدأت حالة من الارتباك تنتاب العديد من المستهلكين بشأن تحديد الوقت المناسب لشراء المعدن النفيس في ظل حالة عدم اليقين المسيطرة على اقتصاديات العالم تزامناً مع أزمة كورونا وتوقعات مؤسسات دولية بحدوث قفزة بالأسعار على المدى القصير.

"مباشر" يرصد آراء عاملين في سوق الذهب المحلي، حول تحديد الوقت المناسب لشراء الذهب، في ظل توقعات الارتفاع خلال الفترة المقبلة، قائلين: "الفترة الراهنة تعتبر من أنسب الأوقات لشراء الذهب خاصة في ظل حالة التذبذب، ومع توقعات بحدوث ارتفاع خلال أعياد الميلاد، بالإضافة إلى استمرار حالة عدم اليقين في الأوعية الاستثمارية الأخرى مع تنامي مخاطر كورونا.

وارتفعت أسعار الذهب في السوق المصري بواقع 5 جنيهات في كل عيار تزامناً مع ارتفاعه عالمياً مدعوماً بهبوط الدولار الأمريكي، ليرتفع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر بنسبة 0.4% إلى 1914.30 دولار للأوقية، كما صعد سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر تسليم نوفمبر بنسبة 0.7% إلى 1911.84 دولار للأوقية.

وخلال نفس الفترة، هبط مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية بنسبة 0.1% إلى 93.53.

وقال نادي نجيب، السكرتير العام لشعبة المشغولات الذهبية باتحاد الغرف التجارية، إن الوقت الحالي يعتبر من أفضل وأنسب الأوقاف لشراء الذهب في ظل رغبة العديد في اتخاذه كمخزون قيمة تزامناً مع تأثر أوجه الاستثمار الأخرى.

وأشار تجيب، في اتصال هاتفي مع "مباشر" إلى أن الاتجاه العالمي بأن أسعار الذهب تتجه نحو الارتفاع في ظل حالة عدم اليقين وتوقعات صندوق النقد باستمرار الانكماش الاقتصادي.

وارتفع سعر جرام الذهب عيار 21 ارتفع اليوم إلى 830 جنيهاً مقابل 825 جنيهاً أمس، فيما صعد سعر جرام الذهب عيار 18 إلى 711 جنيهاً، كما زاد سعر جرام الذهب عيار 24 إلى 949 جنيهاً، بينما وصل سعر الجنيه الذهب إلى 6640 جنيهاً.

ولفت نجيب إلى أن الفترة المقبلة ستشهد حالة من الصعود داخل السوق المحلي تزامناً مع دخول أعياد الكريسماس، فالأسواق تشهد انتعاشة في المبيعات خلال الفترة الاحتفال بالكريمساس، وبالتالي يحدث هناك طفرة بالمبيعات.

ونصح الراغبين في الشراء في الفترة الحالية بشراء احتياجاتهم من الذهب خلال هذه الفترة مع حالة التذبذب في الأسعار حالياً مع حدوث ارتفاع طفيف بقيمة 5 جنيهات مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي.

وقال وصفي أمين واصف، رئيس الشعبة العامة للذهب في الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، إن السوق المحلي يشهد حالة ركود في المبيعات بسبب أزمة فيروس كورونا.

ونصح واصفي أمين خلال اتصال مع برنامج 8 الصبح المذاع على فضائية "دي أم سي"، المواطنين بشراء الذهب الآن على شكل ذهب مستعمل أو سبائك أو جنيهات ذهبية، مشيراً إلى ان الفترة الحالية والتى تشهدها حالة الركود بسبب توجيه ميزانية الأسرة نحو مستلزمات المدارس، فبالتالي تشهد الفترة الراهنة حالة ركود.

وعن الارتفاع المحدود في أسعار الذهب محليا، لفت واصف، إلى أن ارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار ساهم في حدوث ارتفاع نسبي بسيط، مقارنة بما حدث في السوق العالمي بعد ارتفاعها.

وذكر واصف أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في الأسعار مقارنة بالفترة الحالية تزامناً مع حالة عدم اليقين والتخوف من أزمة فيروس كورونا التي لا تزال تجتاح العديد من الدول.

ترشيحات:

شعراوي: 24 مليار جنيه استثمارات التنمية المحلية بالمحافظات

التضامن الاجتماعي تبحث التعاون في تنفيذ المبادرات القومية في محافظة الفيوم

التفاصيل الكاملة لمحفظة التعاون بين مصر وصندوق التنمية الزراعية (إنفوجرافيك)

`