تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بحوث مباشر تداول تحدد شركات مقيدة ببورصة مصر قد تستفيد من زيادة صادراتها

بحوث مباشر تداول تحدد شركات مقيدة ببورصة مصر قد تستفيد من زيادة صادراتها
أرشيفية
ايديتا
EFID
-2.76% 9.00 -0.25

جهينة
JUFO
3.36% 6.76 0.22
العرفة القابضة
AIVC
-100.00% 0.10 -0.10

كابو
KABO
-9.99% 1.04 -0.11
دايس
DSCW
-9.21% 1.46 -0.14

القاهرة - مباشر: توقعت بحوث مباشر تداول، أن تستفيد 8 شركات مدرجة بالبورصة المصرية من الطفرة الإيجابية المتوقعة في صادرات مصر من الملابس الجاهزة والمنسوجات والسجاد والغزل والنسيج والأغذية خلال الفترات المقبلة.

وأشارت مباشر في تقرير صادر اليوم، إلى إمكانية استفادة الشركات المصرية من حملة المقاطعة للمنتجات التركية التي يتبناها القطاع الخاص في كل من السعودية والإمارات وعدد من دول الخليج.

ولفتت "مباشر" إلى أن الشركات المستفيدة هي النساجون الشرقيون، ودايس للملابس الجاهزة، والعرفة للاستثمارات والاستشارات، والنصر للملابس والمنسوجات - كابو، والعربية لحليج الأقطان.

ووصلت قيمة صادرات تركيا خلال 2019 إلى نحو 180.5 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ168.3 مليار دولار في 2018.

من ناحية أخرى، لفتت "مباشر" إلى أن شركات الأغذية والمشروبات المدرجة بالبورصة المصرية قد تستفيد أيضاً من خلال زيادة صادراتها إلى السعودية والبلدان الأخرى، وتلك الشركات هي: جهينة للصناعات الغذائية، وإيديتا للصناعات الغذائية، والقاهرة للدواجن.

ونوهت "مباشر" بأن قطاع السياحة في مصر سيستفيد (وهو منافس أيضاً للسياحة مع تركيا وكذلك مع العديد من الدول الأوروبية)، ولكن بعد انتهاء أزمة فيروس كورونا، سيكون سهم شركة أوراسكوم للتنمية مصر من الأسهم المفضلة، الذي يتداول حالياً عند سعر سوقي يبلغ 4.04 جنيه للسهم

وبلغت قيمة الواردات لتركيا 202 مليار دولار أمريكي سنوياً في 2019. وبلغت صادرات تركيا من المنسوجات والملابس الجاهزة والصناعات المرتبطة بهما 14.8 مليار دولار في 2019 ما يشكل 10.4% من إجمالي الصادرات السنوية في هذا العام

وبلغت صادرات تركيا إلى الدول العربية 23 مليار دولار أمريكي في 2019، وبما يمثل نحو 13% من صادرات تركيا السنوية الآن القطاع الخاص في دول الخليج العربية بشكل عام وفي السعودية بشكل خاص قد بدأ حملة لمقاطعة السلع التركية الصنع والسلع الأجنبية المصنوعة في تركيا.

يذكر أن وزارة التجارة والصناعة في مصر تستهدف تحقيق صادرات مصرية بقيمة 12 مليار دولار أمريكي من الملابس الجاهزة والغزل والنسيج والمفروشات والمنسوجات بحلول 2025، مقابل صادرات سنوية حالية لنفس القطاع تبلغ 3 مليارات دولار أمريكي حالياً.

تعمل مصر حالياً على تنفيذ عملية إعادة هيكلة شاملة وكاملة لشركات حليج وتجارة الأقطان والغزل والنسيج التابعة للوزارة باستثمارات تتجاوز 21 مليار جنيه.

وتتضمن الخطة تعزيز زراعة القطن المصري وعمل مزادات مباشرة لبيع القطن المحلي المجموع من المزارعين مباشرة إلى القطاع الخاص وتركيب محالج قطن جديدة وتشغيلها في عدة محافظات.

وفي يونيو 2020، وقعت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس عقد إنشاء مصنع غزل (1) الجديد بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، والذي يعد أكبر مصنع غزل على مستوى العالم. يقام المصنع على مساحة نحو 62500 متر مربع، ويستوعب أكثر من 182 ألف مردن غزل، بمتوسط طاقة إنتاجية 30 طن غزل / يوم

وتستغرق الأعمال الإنشائية للمصنع نحو 14 شهراً بتكلفة تقديرية نحو 780 مليون جنيه. ووقع العقد عن الشركة القابضة للغزل والنسيج، الدكتور أحمد مصطفى رئيس مجلس الإدارة، وعن شركة جاما للإنشاءات- الفائزة بالمناقصة، المهندس أيمن سعد نائب رئيس مجلس الإدارة.

يذكر أن خطة تطوير شركات القطن والغزل والنسيج، يستغرق تنفيذها نحو عامين ونصف بتكلفة تتجاوز 21 مليار جنيه، وتتضمن تحديثاً كاملاً في الإنشاءات والآلات التي تم التعاقد على توريدها من كبريات الشركات العالمية، وتطويراً شاملاً في نظم الإدارة والتسويق والتدريب.

وتقوم خطة التطوير على زيادة التخصص والحد من تكرار نفس الأنشطة في أكثر من شركة، من خلال دمج عدد 23 شركة غزل ونسيج وصباغة وتجهيز في 9 شركات، ودمج 9 شركات لتجارة وحليج الأقطان في شركة واحدة مخصصة لهذا النشاط، وذلك بهدف تحويل العشر شركات الناتجة عن الدمج إلى كيانات قوية قادرة على المنافسة وتحقيق التكامل فيما بينها مع مضاعفة الطاقة الإنتاجية الحالية نحو 3 أضعاف، فيما تستمر الشركات التي سيتم دمجها في عملها بوضعها الحالي كشركات منفصلة لحين إتمام عملية الدمج والتي من المتوقع أن تنتهي قبل صيف 2021.

ترشيحات:

ميناء دمياط يستقبل 10 سفن للحاويات والبضائع العامة

الزراعة المصرية تؤكد ضرورة تكثيف الجهود لتنمية المراعي والوديان

المالية: مصر تحافظ على معدل نمو 3.6% فى ظل أزمة كورونا

مصر تطرح أذون خزانة بقيمة 19 مليار جنيه.. اليوم