TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية: مصر تحافظ على معدل نمو 3.6% في ظل أزمة كورونا

المالية: مصر تحافظ على معدل نمو 3.6% في ظل أزمة كورونا
محمد معيط وزير المالية

القاهرة - مباشر: استعرض محمد معيط وزير المالية، مؤشرات أداء الاقتصاد المصري في ظل أزمة كورونا، موضحاً أن المؤسسات العالمية خاصة البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، والبنك الأوروبي للتنمية أشادت بصلابة الاقتصاد المصري في مواجهة تداعيات الجائحة التي أثرت سلباً على اقتصادات العالم.

وقال الوزير في بيان صادر عن الوزارة اليوم، إن مصر نجحت في الحفاظ على معدل نمو 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي في ظل أزمة كورونا، بينما تراجعت غالبية مستويات النمو لمعظم الدول.

وتابع: لم يتجاوز معدل البطالة المستوى الذي كان عليه في العام المالي 2017-2018، حيث بلغ 9.6% بنهاية يونيو 2020.

جاء ذلك خلال مشاركة محمد معيط وزير المالية، في 3 لقاءات عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، أحدها مع قيادات بنك «HSBC»، والآخر مع قيادات «ستاندرد تشار ترد بنك»، والثالث مع المستثمرين الأجانب، الذي نظمه بنك «أوف أمريكا» ضمن اجتماعات «الخريف» لصندوق النقد الدولي.

وأضاف معيط، أن مصر الدولة الوحيدة بالشرق الأوسط وأفريقيا التي احتفظت بثقة جميع مؤسسات التقييم العالمية الثلاث: «ستاندرد آند بورز»، و«موديز»، و«فيتش» خلال فترة من أصعب الفترات التي شهدها الاقتصاد العالمي في ظل جائحة كورونا.

ولفت الوزير إلى أن الاقتصاد المصري الوحيد الذي احتفظ بثقة المستثمرين بالمنطقة، حيث تم تثبيت التقييم السيادي والتصنيف الائتماني لمصر مع نظرة مستقبلية مستقرة للاقتصاد المصري؛ مما يعد إنجازاً مهماً لمصر، نالت به ثقة المؤسسات المالية العالمية ومجتمع الاستثمار الدولي.

وأشار إلى استقرار أسعار السلع الأساسية، وتحقيق مستوى قياسي للتضخم عند 4.2% بنهاية يونيو 2020 مقارنة بـ8% بنهاية يونيو 2019.

وأوضح معيط أن مصر استطاعت خفض العجز الكلي للناتج المحلي إلى 7.9% العام المالي الماضي مقارنة بـ8.2% عام 2018-2019، إضافة إلى تحقيق فائض أولي من الناتج المحلي بمقدار 1.8% بنهاية يونيو 2020، رغم التداعيات السلبية لجائحة كورونا، وخفض نسبة الدين للناتج المحلي لتصل إلى 87% بنهاية يونيو 2020 مقارنة بـ90.4% في يونيو 2019، و108% في يونيو 2017.

وأكد أحمد كجوك نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، أن استراتيجية إدارة الدين العام في مصر ترتكز على تنويع مصادر التمويل، وإطالة عمر الدين، وخفض أعبائه، لافتاً إلى أن السندات الخضراء التي طرحتها مصر شهدت إقبالاً كبيراً من المستثمرين الأجانب ليس فقط في السوق الأول بل أيضاً في السوق الثانوي.

وأشاد سمير عساف الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية العالمية والأسواق ببنك «HSBC»، بالجهود التي بذلتها وزارة المالية للحفاظ على معدل النمو الاقتصادي رغم انخفاضه في أغلبية الدول حول العالم، كما احتفظت مصر بتقييم كل مؤسسات التصنيف العالمية، موضحاً أنه عندما سُئل عن أنجح برنامج اقتصادي مع صندوق النقد الدولي ذكر مصر كأفضل نموذج يحتذى به.

ترشيحات:

رئيس الوزراء المصري يوجه تسريع وتيرة العمل في تطوير بحيرة عين الصيرة

مصر وأسبانيا توقعان مذكرة تفاهم للتشاور السياسي