TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تشارك في تجربة "تضامن" العالمية لتقييم فاعلية أدوية كورونا

الكويت تشارك في تجربة "تضامن" العالمية لتقييم فاعلية أدوية كورونا
صورة تعبيرية

الكويت - مباشر: أعلنت وزارة الصحة الكویتیة، الیوم السبت، مشاركة دولة الكویت في تجربة (تضامن) العالمیة عبر فریق بحثي كویتي من وزارة الصحة وجامعة الكویت.

وبينت وزارة الصحة، أن ذلك ضمن إحدى أكبر الدراسات العالمیة لتقییم فاعلیة الأدویة المضادة لفیروس كورونا المستجد، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وقالت الوزارة، إن الفریق البحثي الكویتي المشارك في ھذه التجربة العالمیة منذ انطلاقھا ضم كلا من الدكتور المنذر الحساوي والدكتورة موضي الرومي والدكتور سلمان الصباح والدكتورة كیلي شراب والدكتور عبدالله البدر.

وأضافت، أن النتائج الأولیة لتجربة (تضامن) السریریة التي تتولى تنسیقھا منظمة الصحة العالمیة خلصت إلى أن التدبیر العلاجي لكورونا بأدویة (ریمدیسیفیر) و(ھیدروكسي كلوروكین) و(لوبینافیر- ریتونافیر) و(انترفیرون) على مدى 28 یوما له تأثیر ضئیل أو معدوم سواء على مدة بقاء المرضى داخل المستشفى أو على معدل وفیات مرضى كورونا.

وأوضحت، أن الدراسة أجریت في 30 دولة حول العالم بھدف معرفة تأثیر ھذه العلاجات على المعدل الإجمالي للوفیات والحاجة إلى أجھزة التنفس الاصطناعي ومدة البقاء في المستشفى بین المرضى الذین یتلقون الرعایة داخل المستشفیات.

وذكرت، أنه یجري حالیا استعراض نتائج التجربة السریریة لنشرھا في مجلة طبیة لافتة إلى أنھا قد نشرت كطبعة أولیة حالیا على موقع الأرشیف الطبي للطبعات الأولیة (medRxiv).

وكانت منظمة الصحة العالمیة أعلنت أنه في غضون ستة أشھر فقط تمخضت أكبر تجربة سریریة مضبوطة بالشواھد لعلاجات (كوفید- 19) عن أدلة قاطعة بشأن فعالیة الأدویة التي أعید تخصیصھا لعلاج مرض كورونا المستجد.

كما أشارت المنظمة، إلى أن التقدم المحرز في إطار تجربة (تضامن) السریریة للعلاجات یبرز أن إجراء تجارب سریریة دولیة واسعة النطاق أمر ممكن حتى أثناء الجوائح ویتیح إمكانات واعدة لتقدیم أجوبة سریعة وموثوقة على الأسئلة الحرجة المتعلقة بالعلاجات في مجال الصحة العامة.

وأفادت، أن المنصة العالمیة لتجربة التضامن تظل على أھبة الاستعداد لتقییم خیارات العلاج الجدیدة الواعدة سریعا من خلال شبكتھا الواسعة التي تضم 500 مستشفى مشارك في التجارب السریریة ویجري حالیا النظر في تقییم أدویة جدیدة تشمل مضادات الفیروسات والمعدلات المناعیة والأضداد الأحادیة النسیلة لفیروس كورونا.

ترشيحات 

"روساتوم" الروسية تشارك بحوار تنافسي لحق إنشاء محطة طاقة نووية سلمية بالسعودية

الصحة الروسية: نطور دواء يوقف تكاثر فيروس كورونا