TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خمس دول أوروبية: التوسع في بناء المستوطنات الإسرائيلية انتهاك للقانون الدولي

خمس دول أوروبية: التوسع في بناء المستوطنات الإسرائيلية انتهاك للقانون الدولي
الدول الخمس أكدوا أنهم لن يعترفوا بأي تغييرات على حدود 4 يونيو/حزيران 1967

مباشر: أصدرت دول المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واسبانيا بيان مشترك بشأن قرار إسرائيل التوسع في بناء أكثر من 4,900 وحدة استيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

ونشرت الخارجية نص البيان على النحو التالي: 

"يقلقنا جدا قرار السلطات الإسرائيلية بشأن التوسع في بناء أكثر من 4,900 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة. إن التوسع في بناء المستوطنات انتهاك للقانون الدولي، ويزيد من خطر تقويض إمكانية الوصول إلى حل الدولتين لإحلال سلام عادل ودائم لإنهاء الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني".

ووصفت الدول الخمس هذه الخطوة بأنها "تؤتي بنتائج عكسية على ضوء التطورات الإيجابية المتمثلة في اتفاقيات تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين".

وأضافت الدول أنهم شددوا في حديثهم مباشرة مع الحكومة الإسرائيلية، هذه الخطوة تقوض أيضا جهود إعادة بناء الثقة بين الأطراف سعيا لاستئناف الحوار، مطالبين التوقف فورا عن بناء المستوطنات، إلى جانب التوقف عن إخراج الفلسطينيين من بيوتهم وهدم ممتلكاتهم في القدس الشرقية والضفة الغربية.

ودعت الدول الخمس إلى التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 بكافة أحكامه، مشددين على أنهم لن يعترفوا بأي تغييرات على حدود 4 يونيو/حزيران 1967، بما في ذلك بشأن القدس، ما لم يتفق الطرفان على تلك التغييرات

وقالت الدول الخمس في بيانهم، إن تعليق خطط ضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة يجب أن يكون قرارا دائما، داعين كلا الطرفين للامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية الطرف، واستئناف حوار صادق بينهما، إلى جانب المفاوضات المباشرة حول جميع مسائل الوضع النهائي.