تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

استثمارات الخليجيين ببورصة عمّان تتراجع 20% خلال سبتمبر بفعل "كورونا"

استثمارات الخليجيين ببورصة عمّان تتراجع 20% خلال سبتمبر بفعل "كورونا"
مواطن خليجي بيده فئات من الدولار الأمريكي

مباشر – إيمان غالي: تراجعت استثمارات المتعاملين من دول مجلس التعاون الخليجي في بورصة عمّان الأردنية خلال شهر سبتمبر/أيلول 2020 بنسبة 20.02% على أساس سنوي.

وحسب إحصائية لـ"مباشر" مستندة إلى بيانات مركز إيداع الأوراق المالية الأردني، بلغت استثمارات المساهمين من دول الخليج في الشهر الماضي 4.03 مليار دولار، مقابل 5.03 مليار دولار في سبتمبر/أيلول 2019.

ويأتي تراجع استثمارات المساهمين في نهاية الشهر الماضي سنوياً لتأثر البورصات بالعديد من الأحداث خلال العام الجاري أبرزها نشوب التوترات بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية في العراق، بعد استهداف جنرال إيراني في العراق، لترد إيران بضرب قواعد أجنبية في العراق.

وضغط على التداولات تراجع أسعار النفط عالمياً عقب انهيار اتفاق الإنتاج بين أوبك وروسيا، وبدء حرب الأسعار، إلى أن اتفقت الأطراف على تعميق خفض الإنتاج من جديد عقب انهيار الطلب العالمي على الخام.

وكانت الضربة الأكبر للبورصة والأسواق العالمية تداعيات تفشي فيروس كورونا عالمياً، واتجاه بعض الاقتصادات لإجراء إغلاق جزئي وكلي لاقتصاداتها كالأردن التي فرضت حظراً كلياً لفترة طويلة.

وحازت السعودية على النصيب الأكبر من الاستثمارات الخليجية ببورصة عمان بواقع 1.20 مليار دولار، فيما جاءت استثمارات سلطنة عمان الأقل بـ110.85 مليون دولار.

وحسب إحصائية "مباشر" شكلت استثمارات المتعاملين من دول الخليج 21.54 % من إجمالي الاستثمارات المحلية والأجنبية ببورصة عمان –دولة الأردن– البالغة 18.71 مليار دولار في الشهر الماضي، والتي تراجعت سنوياً بـ15.91%.

ترشيحات..

اقتصاد قطر ينكمش 6.1% خلال الربع الثاني بسبب تداعيات كورونا

النقد الدولي يرفع توقعاته لتراجع الناتج المحلي لدول الخليج باستثناء السعودية

2.36 مليار دولار قيمة متوقعة للتقنيات السحابية بدول الخليج في 2024