TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الزراعة العراقي يوجه بتوفير البذور للفلاحين وتسليمهم مستحقاتهم المالية

وزير الزراعة العراقي يوجه بتوفير البذور للفلاحين وتسليمهم مستحقاتهم المالية
جانب من الاجتماع الـ11 للمجلس الوطني للبذور بالعراق برئاسة وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي

مباشر: ترأس وزير الزراعة العراقي، محمد كريم الخفاجي، الاجتماع الـ11 للمجلس الوطني للبذور، بحضور مستشار الوزارة، مهدي ضمد القيسي وأعضاء المجلس، مؤكدا على النهوض بجانب البحث والتطوير ورفد العملية الزراعية بالبحوث العلمية ونقلها إلى الواقع الزراعي الميداني.

وشدد الخفاجي، بحسب بيان لوزارة الزراعة، على توفير البذور والمستلزمات الزراعية للفلاحين، وتسليمها في موعد أقصاه الـ18 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، لاسيما بعد أن حققت الوزارة الاكتفاء الذاتي من بذور الرتب العليا.

ونوه الوزير، بتأكيد الجهات العليا على دعم الفلاحين والمزارعين والعمل على تسليمهم لمستحقاتهم المالية وتنفيذ الخطط الزراعية القادمة وحماية المنتج المحلي.

وبحسب البيان، تمت مناقشة عدة محاور مدرجة على جدول أعمال الجلسة؛ منها تحديد كميات البذور المجهزة للدونم الواحد، حيث تم الاتفاق على أن يكون تجهيز الفلاحين بكمية 35 كجم بذور لرتبة الأساس، و40 كجم للمسجل، و45 لرتبة المصدق.

وأقر الاجتماع، تحديد المساحة المزروعة من بذور الرتب العليا وهي 40 دونم كحد أدنى.

وأشار المجتمعون إلى تطبيق نسبة الدعم المقررة للمستلزمات الزراعية والتي من ضمنها البذور، والتي صدرت بها تعليمات من المجلس الوزاري للاقتصاد وهي 35%، كما يجب أن يكون البيع نقدا.

وشدد الاجتماع، واستنادا إلى التوجيهات، بأن تكون عملية تسليم المستحقات حسب الأسبقية في عملية تسليم الحاصل، وتم التشديد على ضرورة التعاون مع القطاع الخاص ودعوتهم لإنشاء معامل خاصة بتجفيف محصول الذرة الصفراء.

ولفت الوزير، إلى ضرورة الانفتاح على القطاع الخاص، وتشجيع الاستثمار، وتشغيل الأيدي العاملة، وتوسيع دائرة العمل بالبحوث العلمية، والتعاون مع الجامعات والمراكز العلمية للنهوض بالعمل الزراعي، خاصة قطاع إنتاج البذور ومنها بذور الخضر والمحاصيل الاستراتيجية.

ترشيحات:

الزراعة العراقية: تسويق 3.6 مليون دجاجة حية بالأسواق المحلية في 3 أشهر

المركزي العراقي: تراجع الكميات المتراكمة من العملة الأجنبية