TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الصحة العراقي يصدر قرارات لدعم العاملين.. أبرزها إطلاق العلاوات

وزير الصحة العراقي يصدر قرارات لدعم العاملين.. أبرزها إطلاق العلاوات
حسن التميمي - وزير الصحة

 

مباشر: أصدر وزير الصحة والبيئة العراقي، حسن التميمي، قرارات جديدة لدعم الملاكات الصحية والطبية، من بينها الموافقة على إطلاق العلاوات والترفيعات للمستحقين من تاريخ استحقاقهم.

وذكرت الوزارة في بيان اليوم الأربعاء، أن المقررات تضمنت الدعم الكامل لجهود اللجنة العليا لمتابعة شؤون التمريض، وذوي المهن الصحية لتنفيذ مطالب واحتياجات الشرائح التمريضية والصحية، ومتابعة مقترح تعديل مخصصات الخطورة للملاكات الطبية والصحية والإدارية مع مجلس الوزراء".

وأشارت إلى أن الوزير وافق أيضاً على "تشكيل فريق عمل برئاسة مدير عام دائرة المشاريع وعضوية الدوائر المعنية بالوزارة وممثلي الشرائح الطبية والصحية والإدارية والهندسية؛ لمتابعة تخصيص قطع الأراضي لأبطال الجيش الأبيض وتنفيذ مقررات هيأة الرأي بالوزارة، والتأكيد على منح قدم بموجب كتاب الشكر من رئاسة الجمهورية لمدة ستة أشهر لجميع منتسبي الوزارة بتوقيع السيد الوزير".

وأضافت أن الموافقة شملت أيضاً "تعديل ضوابط فتح المراكز والعيادات في القطاع الخاص وإعطاء مساحة للعمل لذوي المهن الصحية، وتشكيل لجنة مركزية لإعادة دراسة توزيع الملاكات الصحية والتمريضية في دوائر الصحة بناء على الاحتياج وأولويات العمل، فضلاً عن التأكيد على شمول أطباء الأسنان مع أقرانهم الأطباء في قانون حماية الأطباء وبقية القوانين النافذة ومفاتحة مجلس الدولة بذلك".

ولفتت الوزارة إلى موافقة الوزير على "توجيه دائرة التخطيط لاستكمال هيكلية وحدة ذوي المهن الصحية في المستشفيات ودراسة مقترح استحداث معاون مدير المستشفى لشؤون ذوي المهن الصحية، وعلى مقترح إنشاء أقسام التمريض وذوي المهن الصحية في دوائر الصحة.

هذا فضلاً عن التأكيد على الاستثمار الأمثل للملاكات التمريضية في واجباتها ومهامها الأصلية وتقليل الاعتماد عليها في العمل الإداري"، مضيفةً أن الموافقة شملت أيضاً "إشراك شعب التمريض وذوي المهن الصحية في توزيع الملاكات التمريضية والصحية في دوائر الصحة، والتأكيد على الالتزام بالعمل ضمن التوصيف الوظيفي لملاكات ذوي المهن الصحية، ومفاتحة وزارة الإعمار والإسكان والبلديات وأمانة بغداد والمحافظات لاستثناء المنتسبين في وزارتنا من شرط خدمة (٣) سنوات في توزيع قطع الأراضي".

وذكرت أن التميمي وافق على "متابعة موضوع نسب الاستقطاعات من راتب الموظف الناتج عن رسوم توطين الرواتب، والتوسع في خطة القبول للدراسات العليا في مجال التمريض والصيدلة والكليات التقنية، ومفاتحة وزارة المالية بشمول جميع الملاكات بمخصصات الخطورة الذين يكملون دراساتهم العليا في الحقل السريري".

وأوضحت أن من بين القرارات "التأكيد على الدوائر كافة لتوفير بهو وسكن معتمد للتمريضين وذوي المهن الصحية، واشتراك ممثلي التمريض وذوي المهن الصحية في اجتماعات إدارة الدوائر والمستشفيات، وإطلاق العلاوات والترفيعات من تأريخ الاستحقاق، فضلاً عن السماح لخريجي قسم الصيدلة في المعاهد الصحية لاستكمال الدراسات العليا في مجال تخصصهم".

ترشيحات

وزير التخطيط العراقي: وفد وزاري رفيع المستوى يزور مصر قريباً

أسهم الخدمات والمالي ترتفع بمؤشر عمَّان