TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشورى يطالب وزارة التعليم بإلغاء شرط للقبول بالجامعات السعودية

الشورى يطالب وزارة التعليم بإلغاء شرط للقبول بالجامعات السعودية
طلبة بإحدى الجامعات السعودية يؤدون الاختبارات- أرشيفية

الرياض – مباشر: وجه مجلس الشورى السعودي، اليوم الأربعاء، مطالبات هامة لوزارة التعليم ومجلس شؤون الجامعات، تتضمن دعم استقلالية الجامعات كما ينص عليه نظامها.

وطالب الشورى، وفقاً لما نشره المجلس عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، مجلس شؤون الجامعات بدراسة إعداد مشروع نظام لمكافحة الفساد العلمي بكافة أشكاله وصوره، وإعداد دراسة لإعادة تأهيل وتوزيع الموارد البشرية الإدارية.

وطالب مجلس الشورى وزارة التعليم بإلغاء شرط: "ألا يكون قد مضى على الثانوية العامة أو ما يعادلها مدة تزيد على 5 سنوات لقبول الطلاب والطالبات في الجامعات السعودية"، وهي توصية إضافية تقدم بها العضو أحمد الزيلعي.

وأصدر المجلس قراراً بشأن التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي 1440/ 1441هـ، يطالب وزارة التعليم بتطوير التعليم عن بعد والتعليم المدمج بما يضمن استخدامهما تكاملياً مع التعليم الاعتيادي.

ووجه الشورى الجامعات للعمل على زيادة الكفاءة الخارجية (مدى قيام الجامعات بتلبية متطلبات المجتمع وخطط التنمية) وكذلك الكفاءة الداخلية (الرسوب والتسرب) ووضع الحلول لزيادة كفاءتها، وتشديد الرقابة على حماية الملكية الفكرية، والتأكيد على الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي.

وطالب المجلس وزارة التعليم بإجراء دراسة تقويمية تتبعية تقوم على أساس التقويم التكويني الذي يتم إجراؤه بالتزامن والتلازم مع المراحل الأولى لتطبيق اللائحة.

ترشيحات:

الشورى السعودي يقر نظام التخصيص ويوجه مطالبات لمركز تنمية الإيرادات غير النفطية

السعودية.. طرح مسودة مشروع نظام استئجار الدولة للعقار وإخلائه لإبداء الآراء