TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بورصة أبوظبي تعلن ضوابط البيع على المكشوف المغطى

بورصة أبوظبي تعلن ضوابط البيع على المكشوف المغطى
متعامل يتابع أسعار الأسهم بقاعة سوق أبوظبي للأوراق المالية

أبوظبي - مباشر: أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم ضوابط البيع على المكشوف المغطى والضوابط  الجديدة لإقراض واقتراض الأوراق المالية، وفقا لبيان للبورصة.

وأطلقت البورصة أمس البيع على المكشوف المغطى وقام بتعديل حزمة ضوابط إقراض واقتراض الأوراق المالية لتتوافق مع عدد من الأنظمة والإجراءات المستحدثة.

ويتم البيع على المكشوف المغطى من خلال بيع المستثمر لورقة مالية لا يمتلكها، على أن يقوم بشرائها مستقبلاً وتتم هذه العملية من خلال اقتراض المستثمر للورقة المالية من خلال وكيل إقراض أو بواسطة شركة الوساطة ثم يبيعها مباشرة في السوق توقعاً منه بانخفاض سعر الورقة المالية، مع تقديم الضمانات اللازمة إما نقداً أو بشكل ورقة مالية أخرى. وفي حال صحة توقعه بانخفاض السعر مستقبلاً يمكنه شراء الورقة مرة أخرى بسعر أقل من سعر بيعه وإعادة الأسهم للمقرض (تغطية البيع المكشوف)، وبذلك يكون حقق ربحاً رأسمالياً من العملية.

وسوف يعزز البيع على المكشوف المغطى حضور الاستثمار طويل الأجل ويحد من المضاربات، كما أن من أبرز إيجابياته رفع مستوى السيولة في التداولات ذلك أن المقرض للأسهم يكون في العادة مستثمراً طويل الأجل لا يقوم بتدوير الأسهم، كما أن هذه العملية أيضاً تزيد من الوعي الاستثماري في السوق.

إضافة إلى ذلك فإنه من الممكن استخدام البيع على المكشوف كأداة تحوط من خلال بيع المستثمر على المكشوف لسهم مساوٍ في النوع والكمية والسعر لأسهم يملكها حقاً في محفظته بهدف التخلص من خطر انخفاض هذا السهم مستقبلاً، أو يكون التحوط جزئياً بانعدام تساوي أحد الشرطين (السعر – الكمية)

وتأتي هذه الخدمة ضمن استراتيجية بورصة العاصمة لتنويع الاستثمارات ومنح المستثمرين نطاقاً أوسع من أدوات التحوط.

وبعد إطلاق هذه الخدمة سوف يعزز السوق من فاعلية أسواق المال بتعديل ضوابط إقراض واقتراض الأوراق المالية، لضمان التزام المقترضين بإعادة الأسهم بناء على طلب المقرض في أي وقت خلال الفترة، ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك.

وأعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الشهر الماضي قواعد الوسطاء والتداول، وقواعد استخدام التداول الإلكتروني.

من الجدير بالذكر أن بورصة أبوظبي ارتفعت بنهاية تداولات أمس الثلاثاء بنسبة 0.27 بالمائة، إلى مستوى 4545.18 نقطة، عبر تداول 103.79 مليون سهم، بقيمة 459.82 مليون درهم.

وصعد سهم أبوظبي التجاري 2.28 بالمائة، وأبوظبي الإسلامي 0.24 بالمائة، والدار 1.47 بالمائة،

ترشيحات:

بورصة أبوظبي تطلق خدمة "البيع على المكشوف المغطى"