TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المغرب يستعد باستراتيجية جديدة للنهوض بقطاع الصناعة التقليدية "2020 – 2021"

المغرب يستعد باستراتيجية جديدة للنهوض بقطاع الصناعة التقليدية "2020 – 2021"
صورة أرشيفية

 

مباشر: قالت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي في مملكة المغرب، إن الوزارة بصدد إعداد استراتيجية جديدة للنهوض بقطاع الصناعة التقليدية (2021 – 2030).

وأوضحت الوزيرة، في معرض ردها على سؤال شفوي حول "استراتيجية ودعم الصناعة التقليدية"، أن هذه الاستراتيجية، التي يتم إعدادها بشراكة مع غرف الصناعة التقليدية وفدرالية مقاولات الصناعة التقليدية وشركاء آخرين، تضم التدابير ذات الأولوية للقطاع، بهدف الحفاظ على النسيج الاقتصادي ومناصب الشغل، بحسب وكالة أنباء المغرب العربي "ماب"، اليوم الثلاثاء.

وأشارت فتاح العلوي، إلى أن الوزارة قامت، في ظل ظروف جائحة فيروس كورونا المستجد، وفي انتظار إتمام هذه الاستراتيجية، بتفعيل بعض التدابير الاستعجالية تهم التسويق والتمويل ودعم الحرف.

وتطرقت الوزيرة، في هذا الصدد، إلى توقيع اتفاقيات شراكة بين الوزارة من خلال دار الصانع وسبع منصات للتسويق الإلكتروني بالمغرب، لتسويق منتجات الصناعة التقليدية المغربية وبيعها عبر الانترنيت، واستفادة أقصى عدد من الحرفيين والتعاونيات من هذه الطريقة التسويقية. ويتعلق الأمر بمنصات رقمية عامة وأخرى متخصصة ومنصات لحرفيين أو لتعاونيات للحرفيين.

ولفتت إلى تأثير الأزمة الصحية على قطاع الصناعة التقليدية، موضحة أن الأبحاث الميدانية التي قامت بها الوزارة لتتبع وضعية مهنيي الصناعة التقليدية أظهرت أن أنشطة القطاع عرفت توقفا بنسبة 80 بالمائة من أنشطة القطاع خلال فترة الحجر الصحي، وهبوط في المبيعات والدخل المتوسط الفردي بنسبـة 95 بالمائة، فضلا عن شبه توقف لعمليات التصدير خلال هذه الفترة.

ترشيحات

شكري يؤكد ضرورة تعاون مصر والأردن والعراق في الطاقة والإعمار والكهرباء

وزير النفط العراقي يؤكد ضرورة الإسراع بوضع خطط لاستثمار الغاز المصاحب