TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النزاهة العراقية: حكم بسجن مدير المصرف الزراعي الأسبق للإضرار بالمال العام

النزاهة العراقية: حكم بسجن مدير المصرف الزراعي الأسبق للإضرار بالمال العام
مطرقة قضائية

مباشر: كشفت هيئة النزاهة العراقية، اليوم الثلاثاء، عن صدور قرار حكمٍ بسجن مدير المصرف الزراعيِّ الأسبق؛ لإضراره المال العام عمداً بمبلغ يصل إلى قرابة 600 مليار دينار.

وأوضحت دائرة التحقيقات في الهيئة، في معرض حديثها عن تفاصيل القضية التي حققت فيها وأحالتها إلى القضاء، أن المُدان الذي كان يشغل منصب مدير المصرف الزراعي سابقاً، قام عمداً بالإضرار بالمال العام من خلال التجاوزات الحاصلة على التخصيصات المالية للمبادرة الزراعية.

وبينت دائرة التحقيقات، عدم اتخاذه الإجراءات القانونية بحقِ مديري الفروع والمكاتب المتجاوزين على الخطة الائتمانية، علماً أن مقدار المبلغ المصروف بلغ 596.36 مليار دينار.

وأضافت، أن محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد وصلت إلى القناعة التامة بمقصرية المدان، بعد اطلاعها على الأدلة المُتحصلة في القضية المتمثلة بأقوال الممثلين القانونيين لوزارة الزراعة والمصرف الزراعي اللذين طلبا الشكوى بحقه، فضلاً عن تقرير ديوان الرقابة المالية والتحقيق الإداري المُتضمن مقصريته؛ بسبب التجاوزات الحاصلة على التخصيصات المالية للأعوام من 2011 - 2014، وعدم استحصاله الموافقات القانونية من الجهات المختصة، إضافة إلى قرينة هروبه عن وجه العدالة.

ونوهت الدائرة، بأن المحكمة قررت الحكم غيابياً على المُدان بالسجن 7 سنواتٍ استناداً إلى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات، وإصدار أمر قبض وتحر بحقه، وتأييد حجز أمواله المنقولة وغير المنقولة، مع إعطاء الحق للجهة المتضررة للمطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية بعد اكتساب الحكم الدرجة القطعية.

ترشيحات:

الكاظمي: ورقة الإصلاح البيضاء مشروع حل لأزمة العراق الاقتصادية

النفط العراقية تنفي إصدار التسعيرة الجديدة للبنزين الممتاز