TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تتطلع لعقد اجتماعات الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة مع العراق قريباً

مصر تتطلع لعقد اجتماعات الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة مع العراق قريباً
خلال لقاء مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، مع فؤاد حسين وزير خارجية العراق


القاهرة - مباشر: التقى مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، مع فؤاد حسين وزير خارجية العراق، بحضور ياسر عثمان مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، وأحمد نايف الدليمي سفير العراق لدى مصر، حيث شهد اللقاء بحث استعدادات عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة قريباً في بغداد.

وأكد مصطفى مدبولي، في بيان صادر اليوم الاثنين، على محورية العلاقات المصرية العراقية عبر العصور، وضرورة العمل خلال الفترة المقبلة على تعزيز أطر العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، لكى ترتقى إلى مستوى العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط الشعبين المصري والعراقي.

وأشار إلى تطلع مصر لعقد اجتماعات الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة بين مصر والعراق قريباً، وأن تكلل الاجتماعات بالاتفاق على ملفات تعاون تعود بالخير والنماء على شعبي البلدين. 

كما أعرب رئيس الوزراء عن دعم مصر الكامل للحكومة العراقية برئاسة مصطفى الكاظمي، حتى تحقق ما يصبو إليه العراق الشقيق من تنمية وتقدم.

ونوه إلى أطر التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن، وما يجرى الإعداد له حالياً من ملفات تعاون مشتركة في مجالات تنموية مختلفة، للبناء على الزخم الذي حققته القمة الثلاثية الناجحة بين قيادات الدول الثلاث، والتي تم عقدها مؤخراً.

وتطرق "مدبولي" إلى مجالات التعاون المقترحة بين مصر والعراق، لا سيّما ما يتعلق بمشاركة شركات المقاولات المصرية في جهود إعادة الإعمار، لما تمتلكه هذه الشركات من خبرات واسعة، وقدرات تنفيذ متميزة، بالإضافة إلى مشروع تكرير النفط العراقي في المصافي ومعامل التكرير المصرية.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية العراقي عن سعادته بزيارة مصر في هذه الفترة المهمة التي تشهد التحضير لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، مشيراً إلى أن الفترة القادمة ستشهد مزيداً من تكثيف اللقاءات المباشرة بين مسئولي البلدين، للاتفاق على مشروعات ومجالات التعاون التي سيتم إقرارها خلال الاجتماعات.

ورحب الوزير العراقي بمقترح مشاركة الشركات المصرية في مشروعات إعادة إعمار العراق، مشيداً بما تمتلكه الشركات المصرية من خبرات مشهود لها بالكفاءة.

وأكد الوزير أن العراق لا ينظر للعلاقات مع مصر من منظور تجارى واقتصادي فقط، وإنما أيضاً وبالأساس من منظور سياسي في ضوء المكانة الإقليمية لمصر، وروابط الأخوة التي تجمعها بالعراق.

واختتم وزير الخارجية العراقي حديثه، بالإعراب عن تطلع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، والحكومة العراقية، لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة التي سوف تستضيفها بغداد، وأن تشهد تلك الاجتماعات الاتفاق على العديد من المشروعات التي تخدم شعبي البلدين.

ترشيحات

الصحة المصرية: فيروس كورونا لم ينتهِ وما زلنا في الموجة الأولى

نوفمبر.. مساهمو الحديد والصلب المصرية يناقشون نتائج الأعمال واستمرار النشاط

بورصات الخليج ومصر تتجه لحصد مكاسب جديدة.. والطروحات المرتقبة كلمة السر

تدخل حكومي لحل مشكلة مصريين تعرضوا للنصب من شركة وهمية زعمت إعادتهم للكويت