TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مجموعة العشرين تبحث تمديد تعليق مدفوعات خدمة الدين لـ2021

مجموعة العشرين تبحث تمديد تعليق مدفوعات خدمة الدين لـ2021
جانب من الاجتماع السابق لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في مجموعة العشرين عبر الاتصال المرئي برئاسة وزير المالية السعودي محمد الجدعان

الرياض – مباشر: يعقد وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لمجموعة العشرين اجتماعاً، يوم الأربعاء المقبل الموافق 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، لمناقشة التنمية الاقتصادية العالمية وتوقعاتها، بالإضافة إلى سبل الاستجابة المناسبة من أجل الحماية من المخاطر السلبية ودعم الانتعاش الاقتصادي العالمي.

وينعقد الاجتماع، بحسب بيان صادر عن رئاسة مجموعة العشرين بالسعودية اليوم الاثنين، برئاسة كل من وزير المالية السعودي محمد الجدعان، ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، أحمد الخليفي؛ لبحث التطورات والآفاق الاقتصادية العالمية والمخاطر السلبية وإجراءات السياسات الممكنة بغية تالفيها ودعم تعافي اقتصاد عالمي يتسم بالسرعة والاستدامة. 

ونوهت الرئاسة، في بيانها، أنه سيتم مناقشة التحديثات على خطة عمل مجموعة العشرين - دعم الاقتصاد العالمي في أثناء جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) خطة عمل مجموعة العشرين)، إضافة إلى التقدم المحرز في مبادرة مجموعة العشرين لتعليق مدفوعات خدمة الدين ومقترح تمديدها لعام 2021.

ومن المقرر أن يقوم وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية بتقييم التقدم المحرز في مبادرة مجموعة العشرين لتعليق مدفوعات خدمة الدين التي قد يتجاوز فيها إجمالي الديون المؤجل سدادها من الجهات المقرضة الثنائية للدول المؤهلة ما يربو على 14 مليار دولار؛ لتمكين تلك الدول من إعادة توجيه مواردها لمكافحة الجائحة. 

وأكدت الرئاسة، في بيانها أن الوزراء والمحافظين سوف يبحثون أيضا في خيار تمديد مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الدين إلى عام 2021م لتقديم دعم إضافي للدول المؤهلة.

وصادق وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية، في 15 أبريل/ نيسان عام 2020، على خطة عمل مجموعة العشرين التي تنص على المبادئ السياسية التي توجه استجابة مجموعة العشرين والتزاماتها نحو اتخاذ إجراءات محددة لدفع التعاون الاقتصادي الدولي قدما بهدف الخروج من الازمة، مع تمهيد الطريق في الوقت نفسه نحو تعاف اقتصادي عالمي قوي ومستدام وشامل. 

ومن منطلق إدراك التباين الحاصل في مراحل استجابة الدول الاعضاء للأزمة والتطور المستمر في الافاق الاقتصادية العالمية، سيناقش وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية التحديثات على خطة عمل مجموعة العشرين لضمان استجابة مجموعة العشرين بشكل فوري لتطورات الوضع الصحي والاقتصادي، بالإضافة إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لدعم الجهود الرامية إلى استعادة النمو القوي والمستدام والمتوازن والشامل.

وتهدف خطة عمل مجموعة العشرين إلى تعزيز الدعم المالي الدولي الموجه للدول الأكثر حاجة. 

وبحسب البيان، سيتناول وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية كذلك مسائل القطاع المالي لمجموعة العشرين تحت أولوية مسائل القطاع لعام 2020 المتمثلة في هيكلة المسائل الإشرافية والتنظيمية لمواكبة العصر الرقمي.

وفي سياق الأعمال الرامية إلى دفع التقدم المحرز نحو إيجاد نظام ضريبي دولي يتسم بالعدل والاستدامة والحداثة على الصعيد العالمي، سوف يناقش وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية التقدم المحرز ضمن إطار العمل الشامل لمجموعة العشرين ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الخاص بتآكل الوعاء الضريبي تحويل الارباح وذلك في سياق معالجة تحديات الضرائب الناتجة عن رقمنة الاقتصاد والخطوات المستقبلية.

ونوهت الرئاسة، في بيانها، أنه بحسب ما جرت العادة يتم عقد اجتماع شهر أكتوبر/ تشرين الأول لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين في واشنطن العاصمة، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، ولكن نظرا للظروف الراهنة يتم حالّيا عقد اجتماعات مجموعة العشرين افتراضيا.

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، في يوليو/ تموز الماضي، إن مجموعة العشرين تدرس مبادرة لتجميد مدفوعات خدمة الديون إلى ما بعد 2020.

وقالت الخزانة الأمريكية، في أغسطس/ آب، إن وزراء المالية في مجموعة الدول السبع الصناعية ووافقوا على النظر في خيارات إضافية، بما في ذلك تمديد مبادرة تجميد ديون مجموعة العشرين للدولة الفقيرة حتى عام 2021؛ نظرا للتأثير الاقتصادي لوباء فيروس كورونا.

وتقدمت 46 دولة من الدول المستحقة للمبادرة بطلب الاستفادة منها، معظمها جاءت من دول إفريقية بإجمالي 30 دولة.

ترشيحات:

الجمارك السعودية: فسح بضائع بـ568.2 مليار ريال منذ بداية أزمة كورونا

السعودية.. "ساما" تستكمل الربط مع وزارة العدل للحد من التمويل غير المشروع