TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لجان "الاتحادي الإماراتي" تناقش 17 مشروع قانون قبل رفعها للمناقشة

لجان "الاتحادي الإماراتي" تناقش 17 مشروع قانون قبل رفعها للمناقشة
المجلس الوطني الاتحادي - صورة أرشيفية

 

أبوظبي – مباشر: تعكف لجان المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، على مناقشة "17" مشروع قانون وموضوعا عاما، مدرجة على جداول أعمالها لإعداد تقاريرها بشأنها ورفعها للمجلس لمناقشتها خلال دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي السابع عشر.

وحقق المجلس الوطني الاتحادي خلال دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر العديد من الإنجازات على صعيد ممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية والدبلوماسية البرلمانية، تمثلت بالموافقة على "15" مشروع قانون، وتبنى عددا من التوصيات رفعها إلى الحكومة، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام"، اليوم السبت.

واختتم المجلس الوطني الاتحادي دور انعقاده العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر الذي بدأ بتاريخ 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019م، بعقد جلسته الثالثة عشرة بتاريخ 30 يونيو/ حزيران 2020م، وذلك بتلاوة مرسوم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، رقم "94" لسنة 2020م الذي يقضي بفض دور الانعقاد العادي الأول، بنهاية أعمال الجلسة الثالثة عشرة.

وحسب تقارير الأمانة العامة ما زال أمام اللجان " 9" مشروعات قوانين مدرجة على جداول أعمالها لمناقشتها وإعداد تقاريرها بشأنها منها: مشروع قانون اتحادي بشأن التعليم، ومشروع قانون اتحادي في شأن تنظيم وحماية حقوق الملكية الصناعية، ومشروع قانون اتحادي في شأن جمع التبرعات، ومشروع قانون اتحادي في شأن الحصول على الموارد الوراثية، ومشروع قانون اتحادي بشأن تنظيم اتحاد الملاك.

كما انتهت لجان المجلس من مناقشة مشروعي قانونين اتحاديين جاهزين للعرض على المجلس وهما: مشروع قانون اتحادي في شأن التعاونيات، ومشروع قانون اتحادي في شأن تنظيم المقابر وإجراءات الدفن.

وكان المجلس الوطني الاتحادي وافق على " نظام عمل اللجان " الذي يهدف إلى تفعيل وتعزيز عمل اللجان بما يحقق سرعة مناقشة وإعداد تقاريرها بشأن جميع ما يحيله لها المجلس من مشروعات قوانين وموضوعات عامة، لمواكبة توجه الدولة والتطور الذي تشهده في جميع المجالات.

وطبقا للنظام تضع كل لجنة في أول اجتماع لها خطة عمل لدراسة ما هو معروض عليها من مشروعات قوانين على أن تتضمن خطة العمل: الإطار الزمني للانتهاء من الدراسة، والمعلومات المطلوبة من الوزارات والهيئات المعنية، والدراسات والبحوث اللازمة لإعداد تقاريرها النهائية، وتحديد اللقاءات مع المعنيين والفعاليات والزيارات البرلمانية اللازمة، على أن تخطر اللجنة من خلال رئيسها رئيس المجلس بخطة عملها فور اعتمادها.

ترشيحات

الإمارات تسجل 1129 إصابة ووفاة وحيدة بفيروس كورونا.. السبت

محمد بن راشد يبحث استعدادات "مارشال إنتك" لإطلاق القمر الاصطناعي "غالب"