TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ملك المغرب يرصد 15 مليار درهم لـ"صندوق محمد السادس للاستثمار"

ملك المغرب يرصد 15 مليار درهم لـ"صندوق محمد السادس للاستثمار"
ملك المغرب

 

مباشر: وجه الملك محمد السادس، ملك المغرب، بتخصيص 15 مليار درهم، من ميزانية الدولة لصندوق محمد السادس للاستثمار، ضمن خطة إنعاش الاقتصاد.

جاء ذلك ضمن خطاب أرسله الملك إلى أعضاء البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة، حسبما ذكرت وكالة أنباء المغرب "ماب"، اليوم الجمعة.

وقال الملك: "أطلقنا خطة طموحة لإنعاش الاقتصاد، ومشروعا كبيرا لتعميم التغطية الاجتماعية، وأكدنا على اعتماد مبادئ الحكامة الجيدة، وإصلاح مؤسسات القطاع العام"، موضحا أن الخطة التي تم وضعها تهدف لدعم القطاعات الإنتاجية، والرفع من قدرتها على الاستثمار، وخلق فرص الشغل، والحفاظ على مصادر الدخل.

وتابع ملك المغرب في خطابه: " ترتكز خطة إنعاش الاقتصاد على صندوق الاستثمار الاستراتيجي، الذي دعونا لإحداثه، وقد قررنا أن نطلق عليه اسم صندوق محمد السادس للاستثمار"، مضيفا: "نتطلع لأن يقوم بدور ريادي، في النهوض بالاستثمار، والرفع من قدرات الاقتصاد الوطني، من خلال دعم القطاعات الانتاجية، وتمويل ومواكبة المشاريع الكبرى، في إطار شراكات بين القطاعين العام والخاص".

وذكر الملك دعوته لتعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، وهو مشروع وطني كبير وغير مسبوق، يرتكز على أربعة مكونات أساسية:

  - أولا: تعميم التغطية الصحية الاجبارية، في أجل أقصاه نهاية 2022، لصالح 22 مليون مستفيد إضافي، من التأمين الأساسي على المرض، سواء ما يتعلق بمصاريف التطبيب والدواء، أو الاستشفاء والعلاج.

  - ثانيا: تعميم التعويضات العائلية، لتشمل ما يقارب سبعة ملايين طفل في سن الدراسة، تستفيد منها ثلاثة ملايين أسرة.

  - ثالثا: توسيع الانخراط في نظام التقاعد، لحوالي خمسة ملايين من المغاربة، الذين يمارسون عملا، ولا يستفيدون من معاش.

  -رابعا: تعميم الاستفادة من التأمين على التعويض على فقدان الشغل، بالنسبة للمغاربة الذين يتوفرون على عمل قار.

ترشيحات

حمدان بن زايد يطلع على مشاريع الهيئة التنموية في موريتانيا

ارتفاع الأسهم الأمريكية بالمستهل متجهةً لتحقيق مكاسب أسبوعية