تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نقرير: 38.9 طن حيازة الإمارات من الذهب في أغسطس

نقرير: 38.9 طن حيازة الإمارات من الذهب في أغسطس
جاءت دولة الإمارات في المرتبة الـ53 على مستوى العالم من حيث امتلاكها احتياطات من الذهب

مباشر - إيناس بهجت: بلغت حيازة دولة الإمارات من الذهب 38.9 طنا خلال شهر أغسطس/أب من عام 2020.

وبحسب أحدث البيانات الصادرة عن تقرير مجلس الذهب العالمي الصادر حديثاً، فقد مثلت احتياطات الإمارات من المعدن الأصفر نسبة 2.5 بالمائة من إجمالي الاحتياطات للدولة.

يشار إلى أن البيانات الصادرة عن مجلس الذهب العالمي تصدر متأخرة شهرين.

وجاءت دولة الإمارات في المرتبة الـ53 على مستوى العالم من حيث امتلاكها احتياطات من الذهب من أصل 100 دولة.

وحلت الإمارات في المركز العاشر بين الدول العربية بعد أت تصدر القائمة المملكة العربية السعودية، والمركز الرابع خليجياً.

يشار إلى أن المصرف المركزي الإماراتي، قرر العودة لتكوين رصيد من الذهب بالإضافة إلى سلة الاحتياطات من العملة الأجنبية، في أبريل/نيسان 2015، بعد أن خرج من قوائم مجلس الذهب العالمي الخاص باحتياطات الذهب لدى البنوك عالمياً.

وتلجأ العديد من دول العالم إلى الذهب لحماية أسواقها المالية لأنه يعد ملاذاً آمناً للاستثمار في فترات تذبذب الأسواق الاقتصادية.

وبحسب أحدث البيانات الرسمية الصادرة عم المصرف المركزي الإماراتي، صعد رصيد المركزي الإماراتي من الذهب بنهاية شهر يوليو/تموز الماضي إلى مستوى قياسي وهو الأعلى له منذ تكوينه بنهاية عام 2015.

ويأتي هذا الصعود مع اتجاه دول الشرق الأوسط والخليج تحديداً لاقتناص الملاذات الآمنة وسط تزايد المخاوف بشأن تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي.

وأفادت إحصائيات رسمية أن المصرف المركزي الإماراتي رفع قيمة احتياطي الذهب لديه خلال شهر يوليو/تموز من العام الجاري، بنسبة 28.6 بالمائة بما يعادل 1882 مليون درهم.

ورفع تلك الاحتياطات خلال تلك الفترة إلى 8462 مليون درهم من 6580 مليون درهم قيمتها في نهاية شهر يونيو/حزيران من العام الجاري.

وخلال السبعة أشهر الأولى من العام الجاري، قفز رصيد المركزي بالدولة من الذهب بنحو 109.24 بالمائة بما يعادل 4418 مليون درهم مقارنة بـ4044 مليون درهم رصيد المركز من المعدن الأصفر في ديسمبر/كانون الأول من عام 2019.

عالمياً

وتقدر حيازة البنوك المركزية في 100 دولة حول العالم من الذهب 35.12 ألف طن بنهاية أغسطس/آب الماضي، بحسب البيانات الرسمية الصادرة حديثاً.

وتستمر الولايات المتحدة في السيطرة على المركز الأول مع امتلاكها 8133 طن من الذهب، والذي يُشكل 79.8 بالمائة من كافة احتياطات البلاد، فيما تحل ألمانيا في المرتبة الثانية بحيازة 3362 طن من الذهب، بنسبة 77.2 بالمائة من كافة الاحتياطات بها.

ويأتي صندوق النقد في المركز الثالث في ظل امتلاكه احتياطات من الذهب تقدر بنحو 2814 طناً.

ترشيحات

محدث.. أسعار الذهب ترتفع عند التسوية لأول مرة بـ3 جلسات

حيازة الذهب في صناديق الاستثمار المتداولة تسجل مستوى قياسياً جديداً

أول تعليق من مرشح السعودية لإدارة التجارة العالمية بعد الخروج من السباق